للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنصب وهو الصحيح منه «١».

[حرف:]

قرأ ابن عامر وعاصم في رواية حفص: قال أولو جئتكم [٢٤] بالألف على الخبر، وقرأ الباقون قل بغير ألف على الأمر «٢» وكذلك روى ابن شاهي عن حفص لم يروه عنه غيره.

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو سقفا من فضة [٣٣] بفتح السين «٣» وإسكان القاف على التوحيد، وقرأ الباقون بضم السين والقاف على الجمع «٤».

[حرف:]

قرأ عاصم وحمزة لمّا متاع الحياة الدنيا [٣٥] بتشديد الميم، واختلف عن هشام عن ابن عامر فروى الحلواني عنه لما مشددة، ونا ابن غلبون قال: نا عبد الله بن محمد قال: نا أحمد بن أنس قال: نا هشام بإسناده «٥» عن ابن عامر وإن كل ذلك لمّا مثقل «٦»، وحدّثنا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد عن أصحابه عن هشام عن ابن عامر لمّا مشددة «٧». ونا عبد العزيز بن محمد قال: نا عبد الواحد بن عمر قال: نا ابن أبي حسان قال: نا هشام بإسناده «٨» عن ابن عامر لما متاع خفيفة، وكذلك روى إبراهيم بن دحيم عن هشام، وكذلك قرأت على أبي الفتح في رواية الحلواني وابن عباد عن هشام وقال لي: التشديد اختيار من «٩» ابن هشام، وقرأت


من الرواة عن ابن مجاهد، بيد أن المصنف لم يذكر طريق أبي طاهر في باب الطرق، وإذا ثبت أن الواسطة بين أبي طاهر والخزاز هو ابن مجاهد فالإسناد صحيح، ولكن العمل في رواية حفص على خلاف ذلك.
(١) في (م) " عنه" ولعله الصواب.
(٢) التيسير ص ١٩٦، النشر ٢/ ٣٦٩.
(٣) في (م) " الشين" وهو خطأ.
(٤) انظر الإقناع ٢/ ٧٦٠.
(٥) تقدم هذا الإسناد مرارا.
(٦) يعني: مشدد.
(٧) انظر السبعة ص ٥٨٦، والمقصود بأصحاب ابن مجاهد: أحمد بن محمد بن بكر، شيخ.
انظر غاية ١/ ١٠٨، والحسن بن أبي مهران، ثقة حاذق. انظر غاية ١/ ٢١٦ فالإسناد مقبول من كلا الطريقين، واعتمد المصنف في التيسير الطريق الثاني ص ١٣.
(٨) الإسناد صحيح، وقد تقدم.
(٩) في (م) " عن".

<<  <  ج: ص:  >  >>