للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة الدخان]

[حرف:]

قرأ الكوفيون ربّ السموات والأرض [٧] بخفض الباء، وكذلك روى أبو طاهر محمد بن سليمان البعلبكي «١» وإبراهيم بن عبد الرزاق عن [٢٢٥/ أ] الأخفش عن ابن ذكوان. قال لي فارس بن أحمد عن محمد بن الحسين «٢» الأنطاكي عن ابن عبد الرزاق وعن عبد الباقي بن الحسين «٣» عن أبي طاهر البعلبكي. وقرأت بذلك في الطريقين عنه، وكذلك حكى الأخفش في كتابه العام عن ابن ذكوان وقرأ الباقون برفع الباء «٤»، وكذلك حكى الأخفش في كتابه الخاص «٥» عن ابن ذكوان وبذلك قرأت من غير طريق المذكورين وعلى ذلك سائر الرواة عن ابن عامر.

[حرف:]

قرأ ابن كثير وابن عامر في رواية التغلبي عن ابن ذكوان وعاصم في رواية حفص يغلي في البطون [٤٥] بالياء.

ونا الفارسي قال: نا أبو طاهر قال: نا ابن مخلد عن البزّي «٦» وهو وهم.

واختلف عن أبي بكر عن عاصم فروى موسى بن إسحاق عن هارون «٧» عن حسين عنه والمنذر بن محمد عن هارون عن أبي بكر نفسه بالتاء، وكذلك روى الوليد وابن بكّار وابن عتبة عن ابن عامر والأخفش وابن أنس وغيرهما عن ابن


(١) محمد بن سليمان بن أحمد، شيخ صالح، مقرئ، عالي السند، قرأ على الأخفش، وعليه عبد الباقي بن الحسن، مات سنة ٣٥٤ هـ. معرفة ١/ ٣١٦، غاية ٢/ ١٤٨، وذكره ابن العماد في الشذرات ٣/ ٣٥.
(٢) كذا في النسختين، والصواب: محمد بن الحسن بن علي، أبو طاهر، أثبت الناس في إبراهيم، ومن جلة أصحابه، روى عنه فارس بن أحمد، مات قبل سنة ٣٨٠ هـ بقليل.
معرفة ١/ ٣٤٥، غاية ٢/ ١١٨.
(٣) كذا في النسختين" الحسين" وهو خطأ، والصواب" الحسن".
(٤) التيسير ص ١٩٨، النشر ٢/ ٣٧١.
(٥) لم أجد كتابيه" العام، والخاص".
(٦) الإسناد صحيح، رجاله ثقات أثبات.
(٧) موسى بن اسحاق، أبو بكر الخطمي، تقدم ص ١٢٧، وهارون هو ابن حاتم تقدم ص ٤٨. وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>