للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى ابن المعلى وابن أنس وابن موسى «١» عن ابن ذكوان بهمزة ومدّة، وكذلك روى محمد بن نصر «٢» عن قراءته على الداجوني عن الصوري عن ابن ذكوان عن ابن الأخرم «٣» عن الأخفش عنه، وسائر أصحاب ابن الأخرم من الشاميين على تحقيق الهمزتين، وقياس قول ابن ذكوان إذا سهّل الهمزة الثانية من الهمزتين لا يفصل بألف، واختلف في ذلك أيضا عن هشام فروى عنه الحلواني بهمزة مطوّلة- يعني أنه حقّق همزة الاستفهام وسهّل همزة القطع بعدها فجعلها بين بين وأدخل الفاصلة بينها طردا لمذهبه في نظائر ذلك من الاستفهام- وكذلك روى الوليد عن يحيى.

وحدّثنا عبد العزيز بن محمد قال: نا عبد الواحد بن عمر نا ابن أبي حسّان، ح وأخبرنا أحمد بن عمر قال: أخبرنا أحمد بن سليمان نا محمد بن محمد «٤» قالا: نا هشام بإسناده عن ابن عامر أذهبتم بهمزة واحدة ممدودة، فوافقا الحلواني عنه «٥»، وخالفهم أحمد بن أنس. فحدّثنا ابن غلبون قال: نا عبد الله بن محمد قال: نا أحمد بن أنس قال: نا هشام «٦» بإسناده عن ابن عامر أأذهبتم بهمزتين، وكذلك روى إبراهيم بن دحيم عن هشام، وكذلك روى أيضا إبراهيم بن عبّاد عنه إلا أنه يفصل بين الهمزتين بألف وقرأ الباقون على لفظ الخبر بهمزة واحدة مفتوحة «٧».

[حرف:]

قرأ عاصم وحمزة لا يرى [٢٥] بالياء وضمّها إلا مساكنهم برفع النون.

وقرأ الباقون بالتاء وفتحها ونصب النون «٨»، وروى عبد الحميد بن بكّار بإسناده عن ابن عامر


(١) كذا في النسختين، ولعله" ابن موسى" وهو الصوري، وقد تقدم ص.
(٢) كذا في النسختين، وهو خطأ، والصواب" أحمد بن نصر"، وتقدم ص ١٤٨.
(٣) في (م) " ابن أخرم"، ورواية ابن الأخرم عن الأخفش ليست من طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٤) تقدم الكلام على هذه الأسانيد مرارا.
(٥) أي: عن هشام.
(٦) تقدم هذا الإسناد مرارا.
(٧) فتلخص من ذلك: إن ابن كثير، وابن عامر قرءا بهمزتين مفتوحتين على الاستفهام، وابن كثير يسهل الهمزة الثانية من غير إدخال ألف، وهشام له ثلاثة أوجه: التسهيل بدون إدخال، والتسهيل بإدخال، والتحقيق مع الإدخال، وابن ذكوان يحقق من غير إدخال، وقرأ الباقون بهمزة واحدة على الخبر. انظر: التيسير ص ٢٠٠، النشر ١/ ٣٦٦، الإتحاف ص ٣٩٣، البدور الزاهرة ص ٢٩٣.
(٨) التيسير ص ٢٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>