للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدّثنا الفارسي نا عبد الواحد بن أبي هشام نا قاسم المطرز «١» نا أبو كريب «٢» نا أبو بكر قال: قرأ عاصم وإدبار السجود قال: إدبارها: ذهابها، والتي في الطور [٤٩] وإدبار النجوم تدبير، وقال: إدبار الصلاة التسبيح في دبر الصلاة.

يوم تشقق الأرض [٤٤] قد ذكر «٣».

[حرف:]

وكلهم قرأ أفعيينا [١٥] بياءين الأولى مكسورة خفيفة والثانية ساكنة ممكنة، وكذلك روى ذلك نصّا أحمد بن صالح عن ورش وقالون قال: أفعيينا بياءين مبيّنتين، وروى الحلواني عن قالون مخففة مشبعة الياء، وروى الأصبهاني عن أصحابه عن ورش بالتخفيف، وروى ابن مخلد عن البزّي ممدودة قليلا، وروى الخزاعي عن أصحابه بإظهار الياءين، وروى الحلواني عن القوّاس مخفّفة مشبعة، وقال سورة «٤» عن الكسائي مخفّف الياء، وقال قتيبة عنه مخفّفة متحركة، وقال الأخفش عن ابن ذكوان بإسناده عن ابن عامر: بياءين الأولى مكسورة خفيفة والثانية ساكنة على معنى أعيينا، وحدّثنا الخاقاني نا أحمد بن هارون ح وحدّثنا فارس بن أحمد نا محمد بن إبراهيم «٥» قالا: نا محمد بن محمد الباهلي، ح وحدّثنا عبد العزيز بن محمد نا عبد الواحد بن عمر نا عباس بن محمد «٦» قالوا نا أبو عمر عن إسماعيل عن نافع أفعيينا مشددة، ونا ابن غلبون نا عبد الله بن محمد نا أحمد بن أنس ح ونا الفارسي نا أبو طاهر نا ابن أبي حسّان ح وأخبرنا أحمد بن عمر أخبرنا محمد قالوا: نا هشام «٧» بإسناده


(١) القاسم بن زكريا، أبو بكر البغدادي، كان ثقة إماما، أثنى عليه الدارقطني، أخذ عنه أبو طاهر، وروي عن أبي كريب، مات سنة ٣٠٥ هـ. معرفة ١/ ٢٤٠، غاية ٢/ ١٧.
(٢) محمد بن العلاء بن كريب الهمداني، ثقة، روي الحروف عن أبي بكر، مات سنة ٢٤٣ هـ، غاية ٢/ ١٩٧، والإسناد صحيح، ورواية أبي كريب عن أبي بكر خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب. وانظر أقوال المفسرين في آيتي (ق) والطور في تفسير الطبري ٢٦/ ١٨١، ٢٧/ ٣٩ والدر المنثور ٧/ ٦١١ - ٦٣٨.
(٣) في سورة الفرقان.
(٤) سورة بن المبارك الخرساني، من المكثرين في الرواية عن الكسائي. غاية ١/ ٣٢١، وسكت عنه. وروايته عن الكسائي خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٥) لم أجده فيما بين يدى من مصادر
(٦) هو عباس بن أحمد بن محمد البرتي- ستأتي ترجمته- وطريقه صالحة، أما طريق الباهلي ففيها محمد بن إبراهيم، لم أجده.
(٧) تقدمت هذه الأسانيد مرارا.

<<  <  ج: ص:  >  >>