للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ نافع والكسائي أنه هو البر بفتح الهمزة، وكذلك روى الوليد عن يحيى عن ابن عامر وقرأ الباقون بكسرها «١».

[حرف:]

قرأ ابن كثير في رواية ابن الصباح وابن مجاهد والزينبي وابن ثوبان «٢» وابن عبد الرزاق عن قنبل والقوّاس المسيطرون [٣٧] هاهنا بالسين وبمصيطر في الغاشية [٢٢] بالصّاد، كذلك قال لنا محمد بن علي عن ابن مجاهد عن ابن كثير «٣».

وروى ابن شنبوذ وأبو العباس البلخي عن قنبل: بالصاد في الحرفين، ولم يذكرهما الخزاعي ولا أبو ربيعة ولا البزّي في كتبهم، وقرأتهما في رواية البزّي وابن فليح بالصاد، واختلف فيهما عن نافع فروى الكسائي عن إسماعيل عنه بالسين فيهما، وكذلك روى أبو علي الصوّاف «٤» عن ابن غالب عن شجاع عن أبي عمرو، ولم يروه غيره، وروى أحمد بن صالح عن ورش وقالون بالصاد جميعا، وكذلك قرأتهما لنافع من جميع الطرق، وكذلك قرأهما أبو عمرو والكسائي.

واختلف عن ابن عامر فروى ابن ذكوان بإسناده عنه بالصاد فيهما، ورأيت علي بن داود «٥» يروي عن أبي الحسن بن الأخرم وعن صالح بن إدريس «٦» عن أبي القاسم علي بن الحسن المعروف بابن السفر «٧» كلاهما عن الأخفش عن ابن ذكوان


(١) انظر الإقناع ٢/ ٧٧٣.
(٢) قد قدمت سابقا أن الصواب (ابن بويان)، ولكن الناسخ لنسخة الأصل (ت) مشى على (ثوبان) في النسخة كلها.
(٣) انظر السبعة ص ٦١٣، ونص على ذلك الجمهور من العراقيين والمغاربة، وهو الذي في التيسير ص ٢٠٤، والنشر ٢/ ٣٧٨.
(٤) الحسن بن الحسين بن علي الصواف، شيخ متصدر ماهر، قرأ على ابن غالب، مات سنة ٣١٠ هـ، معرفة ١/ ١٩٦، غاية ١/ ٢١٠.
(٥) أبو الحسن الداراني القطان، ثقة حاذق، قرأ على ابن الأخرم، وصالح بن إدريس، مات سنة ٤٠٢ هـ. معرفة ١/ ٣٦٦، غاية ١/ ٥٤١، شذرات الذهب ٣/ ١٦٤.
(٦) أبو سهل البغدادي، أحد الحذاق، من صالحي القراء وساداتهم، قرأ على ابن السفر، وعليه علي ابن داود، مات سنة ٣٤٥ هـ، تاريخ بغداد ٩/ ٣٣١، معرفة ١/ ٣٠٢، غاية ١/ ٣٣٢.
(٧) علي بن الحسين بن أحمد بن السفر، أبو القاسم الدمشقي، روى عن الأخفش، وعنه صالح بن إدريس، هذا على رأي الداني، وابن الجزري يرى أن في اسم الرجل تصحيفا، والصواب: علي بن الحسين ابن الصقر، أبو العباس الحرسي الدمشقي البزاز، شيخ معروف، مات سنة ٣٣٨ هـ. غاية ١/ ٥٣٢ - ٥٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>