للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

واختلف عن الكسائي في قوله لم يطمثهنّ [٥٦، ٧٤] في الموضعين، فروى عنه أبو عمر أنه إذا ضمّ الأولى كسر الثانية وإذا كسر الأولى ضمّ الثانية، وقرأت من طريقه ومن طريق نصير «١» بضم الميم في الكلمة الأولى وكسرها في الثانية.

وكذلك حدّثني الفارسي عن أبي طاهر عن قراءته في رواية أبي عمر على ابن مجاهد وأبي عثمان الضرير «٢»، واختلف في ذلك عن أبي الحارث، فحدّثنا عبد العزيز بن محمد قال: نا عبد الواحد بن عمر حدّثني أحمد بن سعيد الأذني «٣» نا محمد بن يحيى «٤» نا أبو الحارث عن الكسائي مثل قول أبي عمر عنه سواء، وحدّثنا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد قال: أخبرني الكسائي عن أبي الحارث عن الكسائي أنه ضمّ الميم في الحرف الأول وكسرها في الثاني «٥».

وحدّثنا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد أخبرني أحمد بن يحيى ثعلب «٦» عن سلمة ابن عاصم «٧» عن أبي الحارث عن الكسائي لم يطمثهنّ يقرؤها بالرفع


(١) نصير بن يوسف، أبو المنذر الرازي، صاحب الكسائي، إمام حاذق، مات سنة ٢٤٠ هـ، معرفة ١/ ٢١٣، غاية ٢/ ٣٤٠.
(٢) سعيد بن عبد الرحيم البغدادي، صاحب الدوري، مقرئ جليل ضابط، مات بعد سنة ٣١٠ هـ، معرفة ١/ ٢٤٢، غاية ١/ ٣٠٦.
(٣) أحمد بن محمد بن سعيد، أبو علي الأذني، روى عن محمد بن يحيى، وعنه أبو طاهر.
غاية ١/ ١١٦. ولم أجد من وثقه، وبقية رجال السند ثقات.
والأذني: بفتح الألف والذال وكسر النون، نسبة إلى بلدة (أذنة) بساحل الشام. الأنساب ١/ ١٠٣.
(٤) محمد بن يحيى الكسائي- الصغير- أبو عبد الله البغدادي، مقرئ ثقة محقق، قرأ على أبي الحارث، وروى عنه أحمد الأذني، مات سنة ٢٨٨ هـ. معرفة ١/ ٢٥٦، إنباه الرواة ٣/ ٢٢٩، غاية ٢/ ٢٧٩.
(٥) السبعة ص ٦٢١، والسند صحيح، وابن مجاهد يروي عن الكسائي الصغير محمد بن يحيى.
(٦) أحمد بن يحيى بن يزيد، أبو العباس، ثقة كبير، روى عن سلمة، وعنه ابن مجاهد، مات سنة ٢٩١ هـ. إنباه الرواة ١٧٣، تاريخ بغداد ٥/ ٢٠٤، غاية ١/ ١٤٨.
(٧) أبو محمد البغدادي، روى عن أبي الحارث، وعنه ثعلب، مات بعد سنة ٢٧٠ هـ، قال الخطيب: (وكان ثقة ثبتا) تاريخ بغداد ٩/ ١٣٤، غاية ١/ ٣١١، والإسناد صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>