للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة الحشر]

قد ذكر الرعب في آل عمران.

[حرف:]

قرأ أبو عمرو يخرّبون بيوتهم [٢] بفتح الخاء وتشديد الراء، وقرأ الباقون بإسكان الخاء وتخفيف الراء «١».

[حرف:]

وكلهم قرأ وليخزي الفاسقين [٥] بنصب الياء إلا ما حدّثناه خلف بن إبراهيم قال: نا أحمد بن أسامة قال: نا أبي ح وحدّثنا فارس بن أحمد قال: نا جعفر بن أحمد نا محمد بن الربيع قالا: نا يونس «٢» قال: أقرأني عثمان وليخزي بجزم «٣» الياء ونصبها، وأقرأني ابن كيسة بوقفها وهذا لا يجوز؛ لأن الفتحة إعراب، وهو عندي وهم من يونس والله أعلم.

[حرف:]

قرأ ابن عامر في رواية الوليد عن يحيى وفي رواية الحلواني عن هشام كي لا تكون [٧] بالتاء دولة بالرفع «٤»، وكذا قرأت على أبي الفتح عن قراءته على عبد الله ابن الحسين [٢٣٤/ ب] عن محمد بن عبدان «٥» وغيره عن الحلواني عن هشام، وبذلك قرأت أيضا على أبي الحسن بن غلبون بإسناده عن الحلواني عن هشام، وقد روى الحلواني عن هشام يكون بالياء، رواه لنا الفارسي عن أبي طاهر بإسناده عنه، ورواه أحمد بن نصر عن قراءته ورواه غيرهما عنه «٦».

وكذلك روى أحمد بن نصر عن قراءته من طريق الحلواني وغيره عن هشام، ولم يختلف عنه في رفع دولة إلا ما حدّثناه فارس بن أحمد عن عبد الباقي بن الحسن


(١) التيسير ص ٢٠٩، النشر ٢/ ٣٨٦.
(٢) تقدم هذان الإسنادان.
(٣) في (م) (بجر) وهو خطأ.
(٤) وهي المعتمدة عن هشام، كما في التيسير ص ٢٠٩.
(٥) محمد بن أحمد بن عبدان الجزري، عرض على الحلواني، وعليه عبد الله بن الحسين، قال ابن الجزري: (لا أعرف من حاله شيئا ... ) غاية ٢/ ٦٤، واعتمد المصنف طريقه في التيسير ص ١٤.
(٦) وذكرها المصنف في التيسير ص ٢٠٩ مصدرة بلفظة (روى) المشعرة بالضعف.

<<  <  ج: ص:  >  >>