للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن أصحابه عن الحلواني «١» عنه: يكون بالياء دولة بالنصب مثل الجماعة، وهو غلط لانعقاد الإجماع عنه على الرفع، ولم يذكر ابن مجاهد عن هشام في الحرفين شيئا، وقد اختلف في الياء خاصّة عن ابن ذكوان، فروى أحمد بن المعلى عنه عن ابن عامر بالتاء على التأنيث وروى عنه سائر الرواة بالياء على التذكير.

واختلف في ذلك أيضا عن أبي بكر عن عاصم، فحدّثنا الفارسي قال: نا عبد الواحد ابن عمر قال: نا القطيعي قال: نا أبو هشام قال: نا حسين عن أبي بكر عن عاصم كي لا تكون دولة على تاء، وخالفته الجماعة عن أبي بكر فروته بالياء، وقال أحمد بن نصر عن يونس: إن ورشا قرأه عن نافع وابن كيسة عن حمزة تكون بالتاء، والذي في كتاب يونس الذي رواه عنه محمد بن الربيع وأسامة بن أحمد وغيرهما إنما قرأه بالياء اتفاقا وهو الصحيح، والذي حكاه أحمد بن نصر غلط منه، وقرأ الباقون وابن عامر في رواية ابن ذكوان وابن بكّار وابن عتبة بالياء والنصب «٢».

روى الشموني عن الأعشى عن أبي بكر تبوّ والدار [٩] بغير همز وقد ذكر، وقال النقار عن الخياط عنه: لا يهمز ولا يظهر واوا، قال: وكان ربما همز، وبغير همز قرأت من هذا الطريق.

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو أو من ورآء جدار [١٤] بكسر الجيم وفتح الدال وألف بعدها على التوحيد، وأبو عمرو يميل فتحة الدال والألف على أصله، وقرأ الباقون جدر بضم الجيم والدال على الجمع «٣».

الباريء [٢٤] قد ذكرت في الإمالة «٤».

في هذه السورة من ياءات الإضافة واحدة وهي قوله: إني أخاف الله [١٦] فتحها الحرميان وأبو عمرو وابن عامر في رواية ابن بكّار وأسكنها الباقون «٥» وليس فيها ياء محذوفة.


(١) الإسناد ضعيف، لأن فيه عبيد الله بن محمد المقري. قال الداني عنه: (لا أدري من هو)، غاية ١/ ٤٩٣ وانظر باب الأسانيد والطرق من القسم المحقق.
(٢) نظر: المبسوط ص ٣٦٦، النشر ٢/ ٣٨٦.
(٣) المبسوط ص ٣٦٦، التيسير ص ٢٠٩.
(٤) ص ٨١٠ من القسم المحقق.
(٥) النشر ٢/ ٣٨٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>