للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة الواقع [المعارج]]

[حرف]

«١»: قرأ نافع وابن عامر سال [١] بألف ساكنة بعد السين بدلا من الهمزة والبدل مسموع «٢» وليس بجار على القياس، ويجوز أن يكون ذلك من السبيل دون السؤال فيكون «٣» الألف مبدلة من ياء، وقرأ الباقون بهمزة بعد السين «٤»، وحمزة إذا وقف جعلها بين بين «٥». وأجمعوا على همز سائل وصلا ووقفا إلا حمزة فإنه يسهّل الهمزة في الوقف على أصله.

[حرف]

قرأ الكسائي يعرج الملئكة [٢] بالياء وقرأ الباقون بالتاء «٦».

[حرف]

وكلهم قرأ ولا يسئل حميم حميما [١٠] بفتح الياء إلا ما رواه البرجمي عن أبي بكر عن عاصم «٧» والوليد عن يحيى عن ابن عامر أنهما قرءا بضم الياء، وما اختلف فيه عن البزّي عن ابن كثير، فحدّثنا محمد بن أحمد قال: نا ابن مجاهد [٢٣٨/ ب] قال: نا مضر بن محمد عن البزّي ولا يسئل بالضم للياء «٨».

وحدّثنا عبد العزيز بن محمد قال: نا عبد الواحد بن عمر قال: نا ابن مخلد عن البزّي بضم الياء مثله، وكذلك روى عنه أبو عبد الرحمن اللهبي والعباس بن أحمد البزّي «٩»


(١) سقطت من (م).
(٢) ومنه قول حسان: (سألت هذيل رسول الله فاحشة ... )، وقد أنشد ذلك سيبويه وإبدال الهمزة عنده على غير قياس، والقياس بين بين. وانظر الكشف ٢/ ٣٣٤.
(٣) كذا في النسختين، ولعلها (فتكون).
(٤) انظر الوجهين في: التيسير ص ٢١٤، النشر ٢/ ٣٩٠.
(٥) الإتحاف ص ٤٢٣.
(٦) التيسير ص ٢١٤.
(٧) المبسوط ص ٣٨١، وبضم الياء قرأ أبو جعفر المدني، وهو أحد العشرة.
(٨) الإسناد صحيح، وأنظر السبعة ص ٦٥٠.
(٩) العباس بن أحمد بن محمد، أبو خبيب البغدادي، روى عن البزي، وعنه أبو طاهر، مات سنة ٣٠٨ هـ، وفي المطبوع من تاريخ بغداد ١٢/ ١٥٢، وغاية النهاية ١/ ٣٥٢ (البرتي)، وليس (البزي) كما هو في النسختين، وسيذكر المصنف الراوي مرة أخرى بنسبته الصحيحة وهو (البرتي)، وروايته عن البزي خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>