للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة نوح عليه السلام]

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر وعاصم ماله وولده [٢١] بفتح الواو واللام، وقرأ الباقون بضم الواو وإسكان اللام «١».

[حرف:]

قرأ نافع ودّا [٢٣] بضم الواو، وكذلك روى الداجوني أداء عن أصحابه عن هشام قال: وقد روي عنه فتح الواو والفتح هو الذي نصّ عليه هشام في كتابه، وكذلك رواه عنه الحلواني وابن عبّاد وابن أنس وابن ذكوان وابن أبي حسان وابن دحيم والباغندي وغيرهم واختار هشام الضم «٢». أخبرنا أحمد بن عمر قال: نا أحمد بن سليمان قال: نا محمد بن محمد قال هشام بإسناده عن ابن عامر [٢٣٩/ أ] ودّا بفتح الواو وبذلك قرأت وعليه أهل الأداء.

واختلف في ذلك عن أبي بكر فحدّثنا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد قال: نا المروزي «٣» عن ابن سعدان عن محمد بن المنذر «٤» عن يحيى عن أبي بكر عن عاصم أنه قرأ ودّا مضمومة الواو. وروى سائر الرواة عن أبي بكر عن يحيى عنه بفتح الواو، وبذلك قرأ الباقون «٥».

[حرف:]

قرأ أبو عمرو مما خطاياهم [٢٥] بفتح الطاء والياء وألف بعدهما من غير همز على لفظ قضاياهم وقرأ الباقون خطيئاتهم بكسر الطاء وياء ساكنة بعدها وبعد الياء همزة مفتوحة وألف وتاء مكسورة «٦».

والهاء في قراءة أبي عمرو مضمومة وفي قراءتهم مكسورة «٧».


(١) فتصير هكذا (ولده) وأنار التيسير ص ٢١٥.
(٢) كذا في النسختين، وهذا يعارض ما قبله في قوله (والفتح هو الذي نص عليه هشام ... )، وما بعده في الأثر المسند عن هشام، والإسناد تقدم.
(٣) هو عبيد بن محمد، تقدم ص ١١٠٥.
(٤) محمد بن المنذر الكوفي، مقرئ معروف، روى عن يحيى، وعنه ابن سعدان، غاية ٢/ ٢٦٦، والإسناد يحتمل التحسين، وانظر الأثر في السبعة ص ٦٥٣.
(٥) انظر التيسير ص ٢١٥.
(٦) المصدر السابق.
(٧) للاتباع، انظر النشر ٢/ ٣٩١.

<<  <  ج: ص:  >  >>