للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ الكوفيون يسلكه عذابا [١٧] بالياء واختلف عن نافع فروى ابن جبير في جامعه وفي مختصره عن المسيّبي وعن الكسائي عن إسماعيل عنه بالياء، وكذلك روى الأصبهاني عن أصحابه عن ورش، وبذلك قرأت من طريقه، وخالفت الجماعة عن نافع في ذلك ابن جبير والأصبهاني فرووه بالنون، وروى أحمد بن نصر عن محمد بن إبراهيم الأهناسي «١» عن أصحابه النحّاس «٢» وغيره عن ورش بالياء، قال أحمد: وهي رواية المصريين أجمعين، ورواية داود بن أبي طيبة عن ورش، وهذا خطأ فاحش، والذي رواه المصريون أجمعون من أهل الأداء وغيرهم ونصّ عليه داود وعبد الصمد في كتابيهما وأبو يعقوب ويونس وأحمد بن صالح النون ولا يعرف أحد من أصحابهم غير ذلك، وبذلك قرأ الباقون «٣».

ونا أحمد بن عمر في الإجازة قال: نا أحمد بن سليمان قال: نا أبو بكر الواسطي قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر نسلكه مثقلة لم يزد على ذلك، وكذلك روى إسحاق بن أبي حسان عن هشام، وقال الوليد عن يحيى عن ابن عامر: بالنون مثقلة ولعلهم يريدون بالتثقيل «٤» ضم اللام.

[حرف:]

قرأ الأصبهاني عن ورش والأعشى عن أبي بكر ملئت حرسا [٨] بغير همز، والباقون يهمزون «٥»، وحمزة إذا وقف يبدل الهمزة ياء مفتوحة.

[حرف:]

قرأ عاصم بخلاف عن أبي بكر وحمزة قل إنما أدعوا ربي [٢١] بغير ألف على الأمر، وكذلك روى الوليد بن مسلم عن يحيى عن ابن عامر، وكذلك


(١) محمد بن إبراهيم، أبو عبد الله الطائي، ضابط معروف، قرأ على النحاس، وروى عنه أحمد بن نصر، غاية ٢/ ٤٨.
والأهناسي: بفتح الهمزة، وسكون الهاء، وفتح النون، نسبة إلى (أهناس) بلدة في صعيد مصر. الأنساب ١/ ٢٣١.
(٢) هو إسماعيل بن عبد الله، تقدم ص ١٨٩، والإسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع فيما بين المصنف وأحمد بن نصر.
ورواية النحاس عن ورش ليست من طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٣) انظر الوجهين في الحرف التيسير ص ٢١٥.
(٤) في (م) «التفصيل».
(٥) النشر ١/ ٣٩٦ في باب الهمز المفرد.

<<  <  ج: ص:  >  >>