للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرأت في رواية عبد الوارث عن أبي عمرو، وكذلك رواه الزهراني عن أبي زيد عنه «١».

وقرأ الباقون: قال بالألف على الخبر «٢»، وكذلك رواه ابن جبير عن الكسائي عن أبي بكر، وخالفه في ذلك سائر أصحاب أبي بكر وأصحاب الكسائي.

[حرف:]

قرأ ابن عامر في رواية الوليد بن مسلم وفي رواية الحلواني وغيره عن هشام عليه لبدا [١٩] بضم اللام، وكذلك نصّ «٣» عليه في كتابه. نا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد عن أصحابه عن هشام عن ابن عامر لبدا بضم اللام «٤».

ونا ابن غلبون قال: نا عبد الله قال: نا ابن أنس، ونا أحمد بن عمر قال: نا أحمد قال: نا محمد قالا: نا هشام بإسناده عن ابن عامر لبدا برفع اللام، وكذلك روى إسحاق بن أبي حسان وغيره عن هشام، وكذلك كان الداجوني يأخذ في روايته.

وحدّثت عن صالح بن إدريس «٥» قال: نا محمد بن أحمد بن سعيد «٦» وعبد الله بن أحمد بن هارون «٧» عن إبراهيم بن دحيم «٨» الدمشقي عن هشام لبدا بالكسر، وكذلك قال الحلواني عن هشام في كتابه، وبه قرأت في رواية ابن عبّاد عنه، وبذلك قرأ الباقون «٩».

وأجمعوا على ضمّ اللام في قوله في البلد: مالا لبدا [٦] لأن معناه الكثرة فبابه أن تضمّ لامه، والذي في هذه السورة معناه جماعات فبابه أن تكسر لامه «١٠»


(١) انظر الرواية في السبعة ص ٦٥٧.
(٢) المبسوط ص ٣٨٤.
(٣) يعني: هشام.
(٤) السبعة ص ٦٥٦.
(٥) سبقت ترجمته ص ٣١١.
(٦) لم أجده بعد البحث، وطريقه عن ابن دحيم خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب، ولعل الاسم صحف في النسخة من (أحمد بن محمد بن سعيد) الذي روى عنه صالح بن ادريس. غاية ١/ ١١٦، والله أعلم.
(٧) عبد الله بن أحمد الدمشقي، روى عن ابن دحيم، وعنه صالح بن ادريس. غاية ١/ ٤٠٨.
(٨) تقدم ص ١٤٧، والإسناد ضعيف لأن فيه من لم يوثق.
(٩) انظر التيسير ص ٢١٥.
(١٠) أنظر: الكشف ٢/ ٣٤٢، زاد المسير ٨/ ٣٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>