للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكر اختلافهم في سورة المزّمّل

[حرف:]

وروى الأعشى عن أبي بكر عن عاصم والأصبهاني عن أصحابه عن ورش عن نافع والحلواني عن القوّاس [٢٤٠/ ب] عن ابن كثير إن ناشية الليل [٦] بلا همز «١» وهمزها الباقون، وكذلك روى أبو ربيعة عن صاحبه «٢» وابن مجاهد عن قنبل، وحمزة إذا وقف لم يهمزها.

[حرف:]

قرأ نافع «٣» وأبو عمرو أشدّ وطاء بكسر الواو وفتح الطاء وألف ممدودة بعدها وقرأ الباقون بفتح الواو وإسكان الطاء، وحمزة إذا وقف ألقى عليها حركة الهمزة فتحرّكت بها، وقال الوليد عن يحيى عن ابن عامر: وطاء ممدودة منصوبة غير مهموزة ولعله يريد: أن الهمزة مسهلة غير محققة.

[حرف:]

قرأ ابن عامر وعاصم في غير رواية حفص وحمزة والكسائي ربّ المشرق [٩] بخفض الباء، وقرأ الباقون وحفص عن عاصم برفعها «٤».

قرأ ابن عامر في رواية الحلواني وابن عبّاد وغيرهما عن هشام من ثلثي الليل [٢٠] بإسكان اللام، وكذلك قرأت في رواية هشام على أبي الفتح عن قراءته على أبي طاهر بإسناده عن ابن عامر، وعن قراءته على عبد الله بن الحسين عن أصحابه عن الحلواني عنه، وبذلك أيضا قرأت على أبي الحسن عن قراءته، وبذلك كان الداجوني يأخذ في روايته، وكذلك نا محمد بن علي عن ابن مجاهد عن أصحابه عن هشام.

وقال لي أبو الفتح من قراءته على أبي الحسن عن أصحابه عن الحلواني بضم اللام وهو وهم «٥»، وقرأ الباقون بضم اللام، وكذلك روى ابن ذكوان بإسناده عن ابن


(١) وهي قراءة أبي جعفر- أحد العشرة- انظر الإتحاف ص ٤٢٦.
(٢) كذا في النسختين، والصواب «صاحبيه».
(٣) كذا في النسختين، وهو خطأ، ولعله سبق قلم من المصنف أو من الناسخ، والصواب (قرأ ابن عامر ... ). انظر: التيسير ص ٥١٦، النشر ٣/ ٣٩٣.
(٤) السبعة ص ٦٥٨، التيسير ص ٢١٦
(٥) قال ابن الجزري في النشر ٢/ ٢١٧: «ولم تكن هذه الطريق من طرق كتابنا».

<<  <  ج: ص:  >  >>