للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكر اختلافهم في سورة المدّثر

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل وحفص بخلاف عنه والرّجز [٥] بضم الراء وقرأ الباقون بكسرها «١»، وكذلك روى أبو عمر عن أبي عمارة عن حفص، لم يرو ذلك عنه غيره وما أدراك [٢٧] قد ذكر في يونس.

[حرف:]

قرأ نافع وعاصم في رواية حفص وحمزة والّيل إذ أدبر [٣٣] بإسكان الذال «٢» وأدبر على وزن أفعل، ونافع في رواية ورش يلقي على الذال حركة همزة أدبر فيتحرك بها وتسقط الهمزة من اللفظ، واختلف عن ابن كثير فروى عنه بريد بن عبد الواحد إذ أدبر مثل حفص، وروى محمد بن المنذر عن يحيى عنه إذا أدبر بألفين وذلك خلاف لمرسوم المصاحف ما خلا مصحف أهل حمص «٣»، فإن أبا حاتم حكى أن ذلك فيه مرسوم كذلك «٤»، وقرأ الباقون «إذا» بفتح الذال وألف بعدها دبر على وزن فعل «٥» وكذلك روت الجماعة عن أبي بكر، وكذلك روى خلف والرفاعي والعجلي والصريفيني وضرار بن صرد عن يحيى عن أبي بكر.

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر وعاصم في رواية المفضل حمر مستنفرة [٥٠] بفتح الفاء، وكذلك روى محمد بن حفص الكوفي «٦» عن حفص عن عاصم، لم يروه عنه غيره، وقرأ الباقون بكسر الفاء «٧»، وكذلك روت الجماعة عن حفص.

[حرف:]

وكلهم قرأ بل لا يخافون الأخرة [٥٣] بالياء، وكذلك قال لنا محمد بن علي عن ابن مجاهد عن الجماعة إلا ما رواه النقّاش عن أحمد بن أنس، وما


(١) التيسير ص ٢١٦.
(٢) على أنها ظرف لما مضى من الزمان.
(٣) بكسر الحاء سكون الميم، بلدة مشهورة في بلاد الشام، بين دمشق وحلب. انظر معجم البلدان ٢/ ٣٠٢.
(٤) انظر كلام أبي حاتم في المقنع ص ١١٢.
(٥) على أن (اذا) ظرف لما يستقبل من الزمان، وانظر الإتحاف ص ٤٢٧.
(٦) محمد بن حفص بن جعفر الحنفي، روى عن حفص، وهو أحد الذين خلفوا حمزة في الإقراء بالكوفة، انظر غاية ٢/ ١٣٤، وروايته عن حفص خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٧) التيسير ص ٢١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>