للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة والنازعات]

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر والكسائي أءنا لمردودون [١٠] على الاستفهام [و] إذا كنّا [١١] على الخبر وقرأهما الباقون على الاستفهام «١» والجميع في التحقيق للهمزتين وفي التسهيل للثانية، وفي الفصل بالألف بينهما في حال التحقيق والتسهيل على ما تقدم شرحه في سورة الرعد.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية أبي بكر وحمزة ناخرة [١١] بالألف، واختلف عن الكسائي فقال لنا محمد بن علي «٢» عن ابن مجاهد أن أبا عمر الدوري يروي عنه أنه كان لا يبالي كيف قرأها بالألف أم بغير ألف «٣».

وروى إسماعيل بن يونس عن أبي عمر عنه أن قراءته الأولى نخرة ثم صار إلى ناخرة وروى أحمد بن فرح وعياش بن محمد «٤» عن أبي عمر عنه نخرة «٥» بغير ألف وإن شئت بألف، وروى محمد بن خالد البرمكي «٦» والحلواني «٧» عن أبي عمر عنه نخرة بغير ألف. ونا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد عن أصحابه «٨» عن أبي الحارث عن الكسائي أنه كان يقرأ نخرة ثم رجع إلى ناخرة بالألف «٩»، فوافق ما رواه ابن يونس عن أبي عمر.


(١) النشر ١/ ٣٧٤ باب الهمزتين من كلمة.
(٢) ساقطة من (م).
(٣) الأثر في السبعة ص ٦٧١، وابن مجاهد يروي عن أبي عمر من طريق ابن عبدوس كما في مقدمة السبعة ص ٩٨.
(٤) روايتهما عن الدوري ليست من طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٥) في (م) بعد قوله «نخرة» زيادة «عنه».
(٦) و (٧) روايتهما عن أبي عمر ليست من طرق المصنف أيضا، والمعروف أن البرمكي الراوي عن أبي عمر اسمه «محمد بن أحمد» كما تقدم، أما «محمد بن خالد» فلم أجده، ولعل الداني نسبه إلى جد أبيه، فيكون هو نفسه السابق.
(٨) ذكرهم ابن مجاهد في مقدمة كتابه السبعة ص ٩٨.
(٩) الأثر في السبعة ص ٦٧١، وفي المبسوط ص ٣٩٤ بمعناه، وقال ابن الجزري في النشر ٢/ ٣٩٧: «هذا الذي عليه العمل عن الكسائي، وبه نأخذ ... »، ثم ذكر أثر عياش بن محمد المتقدم، لكن من رواية جعفر بن محمد.

<<  <  ج: ص:  >  >>