للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٩ - وفي الخبر الذي ذكرناه عن اليزيدي دلالة واضحة على أنه عرض على أبي عمرو، وكذلك سائر الأسانيد الواردة عنه تدلّ على ذلك أيضا.

٢٥٠ - حدّثنا الخاقاني، قال: حدّثنا أبو بكر المكّي، قال: حدّثنا عليّ بن عبد العزيز، قال: حدّثنا القاسم بن سلام، قال: حدّثني أبو نعيم القارئ شجاع بن أبي نصر من أهل خراسان كان قديما في القراءة أنه سمع القراءة من أبي عمرو نفسه، وذكر أنه قرأ عليه القرآن مرات قال القاسم: وكان صدوقا مأمونا «١».

[ذكر ابن عامر الشامي]

٢٥١ - وهو عبد الله «٢» بن عامر اليحصبي «٣»، [ويحصب] «٤» بطن من بطون اليمن يكنى أبا عمران، وقيل: أبا نعيم. وولّي القضاء بدمشق في خلافة الوليد بن عبد الملك.

٢٥٢ - وهو من الطبقة الثانية من التابعين، وقد لقي جماعة من الصّحابة وروى عنهم، منهم معاوية بن أبي سفيان، وأبو الدرداء وفضالة «٥» بن عبيد، وواثلة بن


وتهذيب التهذيب ٤/ ٣١٣، وذكر مقالة أبي عبيد، وقال ذكره ابن حبان في الثقات. تقريب التهذيب ١/ ٣٤٧ وقال صدوق، قلت: بل هو ثقة.
وتوفي سنة تسعين ومائة كما في معرفة القراء، وغاية النهاية.
(١) هذا الإسناد تقدم في الفقرة/ ٣٧، وهو إسناد صحيح.
(٢) ترجمته في التاريخ الكبير للبخاري ٥/ ١٥٦، والجرح والتعديل ٥/ ١٢٢، تهذيب الكمال ٢/ ٦٩٧، ومعرفة القراء ١/ ٦٧، وغاية النهاية ١/ ٤٢٣، الكاشف ٢/ ٩٩، تهذيب التهذيب ٥/ ٢٧٤، التقريب ١/ ٤٢٥، وقال ثقة.
(٣) اليحصبي، قال السمعاني: بكسر الصاد، وقيل بضم الصاد، الأنساب ل ٥٩٨/ ظ. وقال ابن حجر: بفتح الصاد، التقريب ١/ ٤٢٥. وفي غاية النهاية ١/ ٤٢٤: يجوز الحركات الثلاث.
واليحصبي نسبة إلى يحصب، وهي قبيلة من حمير، أكثرهم نزلوا حمص. الأنساب ل ٥٩٨/ ظ.
(٤) زيادة يقتضيها السياق. قال ابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٤٢٤: وفي يحصب الكسر والضم.
(٥) الوليد بن عبد الملك، سادس خلفاء بني أمية ولي الخلافة سنة ست وثمانين ومات سنة ست وتسعين. المعارف/ ٣٥٩.
- قال في تهذيب الكمال (٢/ ٦٩٧): ولي قضاء دمشق بعد أبي إدريس الخولاني. وأرخ في التقريب (١/ ٣٩٠) وفاة أبي إدريس سنة ثمانين.

<<  <  ج: ص:  >  >>