للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٨٢ - قال خليفة «١» بن الخيّاط: مات يحيى بن أبي يحيى الذماري من أهل الشام سنة خمس وأربعين ومائة.

٢٨٣ - وقال محمد بن أحمد «٢» الدولابي: توفي يحيى وهو ابن تسعين سنة.

[ذكر عاصم الكوفي]

٢٨٤ - وهو عاصم «٣» بن أبي النجود، ويقال ابن بهدلة وقيل بهدلة اسم أبيه، وقيل اسم أبي النجود عبد «٤».

٢٨٥ - وهو مولى بني خزيمة بن مالك بن نصر بن قعين الأسدي «٥» ويكنى أبا بكر.


(١) الطبقات/ ٣١٤.
(٢) في ت، م: (أحمد بن محمد). والتصحيح من وفيات الأعيان والأنساب للسمعاني محمد بن أحمد بن حماد بن سعد، الدولابي، أبو بشر، كان عالما بالحديث والأخبار والتواريخ، واعتمد عليه أرباب هذا الفن في النقل، وأخبروا عنه في كتبهم. مات سنة عشرين وثلاث مائة. وفيات الأعيان ٤/ ٣٥٢.
والدولابي بضم الدال نسبة إلى الدولاب، والصحيح في هذه النسبة فتح الدال ولكن الناس يضمونها. نسبة إلى عمل الدولاب، والدولاب قريبة من قرى الري وأبو بشر ظني أنه نسب بعض أجداده إلى عمل الدولاب، وأصله من الري فيمكن أن يكون من قرية الدولاب اهـ باختصار من الأنساب ل ٢٣٣/ ظ.
(٣) ترجمته في طبقات ابن سعد ٦/ ٣٢٠، التاريخ الكبير للبخاري ٦/ ٤٨٧٨، الجرح والتعديل ٦/ ٣٤٠، تهذيب الكمال ٢/ ٦٣٤، المعارف/ ٥٣٠، سير أعلام النبلاء ٥/ ٢٥٦، معرفة القراء ١/ ٧٣، الكاشف ٢/ ٤٩، ميزان الاعتدال ٢/ ٣٥٧، غاية النهاية ١/ ٣٤٦، تهذيب التهذيب ٥/ ٣٨، لسان الميزان ٦/ ٥٨٣، التقريب ١/ ٣٨٣، وقال صدوق له أوهام.
قال عبد المهيمن: بل هو ثقة، كيف لا؟ وقد وثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، وابن سعد، وأحمد ابن عبد الله العجلي، وأبو زرعة، ويعقوب بن سفيان كما في تهذيب الكمال. وفي رواية ابن خالد الدقاق عن يحيى بن معين/ ٦٤: عاصم بن بهدلة ثقة لا بأس به، وهو من نظراء الأعمش، والأعمش أثبت منه. اهـ.
وفي/ ٦٥: عاصم بن بهدلة أثبت من عاصم الأحول. اهـ.
قال عبد المهيمن: وعاصم الأحول ثقة كما في التقريب ١/ ٣٨٤. هذا، واضطرب رأي الهيثمي فيه في مجمع الزوائد، فقال في (٧/ ١٥٠) وهو ثقة وفيه كلام لا يضر. وقال في (٩/ ٢٨٧) وهو على ضعفه حسن الحديث.
(٤) في غاية النهاية (١/ ٣٤٧): عبد الله.
(٥) كذا قال ابن سعد في الطبقات (٦/ ٣٢٠)، وابن قتيبة في المعارف/ ٥٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>