للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المدني، وقال قرأت على قالون، وقال قرأت على نافع «١».

٦٦٢/ ٥٨ - ٦٠ - وأمّا طريق الحسين بن المعلم، وإبراهيم بن قالون: فأخبرت عن محمد بن الحسن، قال قرأت على أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن فليح، قال قرأت على الحسين بن عبد الله المعلم، وعلى إبراهيم بن قالون، وعلى مصعب الزبيري، وقرءوا على قالون. قال ابن فليح: ولم يختلفوا عليّ في شيء من هذه القراءة، إلا أن حسينا أسكن الياء في يوسف في قوله: أنّى أوفى الكيل [٥٩]، وفي النمل في قوله: ليبلوني ءأشكر وحرّكها الآخران «٢».

[[طرق رواية ورش عن نافع]]

٦٦٣/ ٦١ - وما كان من رواية ورش عن نافع، من طريق أبي الأزهر: فحدّثنا أبو عبد الله أحمد بن عمر بن محفوظ القاضي، قال حدّثنا أبو العباس أحمد بن إبراهيم ابن «٣» جامع السّكري، قال حدّثنا أبو محمد بكر بن سهل الدمياطي، قال حدّثنا أبو الأزهر عبد الصمد بن عبد الرحمن بن القاسم العتقي، قال حدّثنا عثمان بن سعيد المعروف بورش، وهو لقبه، عن نافع، وذكر القراءة كلها «٤».

٦٦٤/ ٦٢ - وقرأت أنا بهذا الطريق القرآن كله على أبي الفتح، وقال لي: قرأت


(١) محمد بن عبد الله البغدادي، أبو عبد الله، شيخ، روى القراءة عن أحمد بن عبد المجيد، روى الحروف عنه الحافظ أبو عمرو الداني، غاية ٢/ ١٩١.
- أحمد بن عبد المجيد، مقرئ، روى القراءة عرضا عن ابن شنبوذ، روى الحروف عنه محمد بن عبد الله البغدادي شيخ الداني. غاية ١/ ٧٧. والطريق السابع والخمسون هو من طرق رواية الحروف.
(٢) محمد بن الحسن هو النقاش.
- محمد بن عبد الله بن فليح، أبو بكر المدني، عرض عليه النقاش بالمدينة. غاية ٢/ ١٨٣.
والطرق الثامن والخمسون، والتاسع والخمسون، والستون هي من طرق رواية الحروف.
وأسانيدها صحيحة، لأنها من أسانيد الغاية لابن مهران. انظر الغاية في القراءات العشر/ ٣٠.
ومن أسانيد الإرشاد للقلانسي، انظر الإرشاد/ ١٢٨. هذا ومجموع طرق رواية قالون ثمانية وعشرون طريقا، منها تسعة بعرض القراءة، وسائرها رواية حروف.
(٣) سقطت (ابن) من م.
(٤) الطريق الحادي والستون هو من طرق رواية الحروف. وهو من طرق التيسير.
انظر التيسير/ ١٠. والإسناد تقدم في الفقرة/ ٤٠٩، وهو إسناد صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>