للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر أسانيد قراءة ابن كثير]

[[طرق رواية القواس]]

٦٩٩/ ٩٧ - فما كان من رواية القوّاس عن أصحابه عنه من طريق قنبل: فحدّثنا محمد بن أحمد بن علي بن الحسين البغدادي قراءة عليه، قال حدّثنا أبو بكر أحمد ابن موسى بن العباس بن مجاهد، قال: قرأت على أبي عمر محمد بن عبد الرحمن ابن محمد بن خالد بن سعيد بن جرجة، المخزومي، المكي، سنة ثمان وسبعين ومائتين، ويلقب قنبلا. وأخبرني أنه قرأ على أحمد بن محمد بن عون، القواس، النبال، وأخبره أنه قرأ على أبي الإخريط وهب بن واضح. قال: وأخبرني وهب أنه قرأ على إسماعيل بن عبد الله القسط، وأخبره إسماعيل أنه قرأ على شبل بن عبّاد، ومعروف بن مشكان «١»، وأخبراه أنهما قرآ على عبد الله بن كثير.

٧٠٠ - قال النبال: وأخبرني وهب أنه لقي معروف بن مشكان، وشبل بن عباد فقرأ عليهما، وأخبراه بهذا الإسناد «٢».

٧٠١/ ٩٨ - وقرأت أنا القرآن كله على أبي الفتح فارس بن أحمد المقرئ، وقال قرأت على عبد الله بن الحسين المقرئ، وقال: قرأت على أبي بكر بن مجاهد، وقال قرأت على قنبل، وقال: قرأت على القوّاس «٣».

٧٠٢/ ٩٩ - ١٠١ - قال لي فارس بن أحمد: قال لي عبد الله بن الحسين: وقرأت أيضا على أبي عبد الله محمد بن الصباح، وعلى أحمد بن محمد بن هارون، يعرف


والطريق السادس والتسعون هو من طرق عرض القراءة، وإسناده صحيح. هذا، ومجموع طرق رواية ورش ستة وثلاثون طريقا، خمسة عشر منها بقراءة العرض، وسائرها رواية حروف، يضاف طريق بعرض القراءة سقط من النساخ انظر الفقرة/ ٦٧٥.
(١) في م: (كيسان). وهو خطأ.
(٢) الطريق السابع والتسعون هو من طرق رواية الحروف، وإسناده صحيح، وهو من طرق السبعة/ ٩٢. واعتمده الداني في التيسير. انظر التيسير/ ١١.
(٣) الطريق الثامن والتسعون هو من طرق عرض القراءة. واعتمده الداني في التيسير.
انظر التيسير/ ١١، واعتمده ابن الجزري في النشر، وهو من طرق الشاطبية، انظر النشر ١/ ١١٨، وإسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>