للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القواس، عن أبي الإخريط، عن إسماعيل بن عبد الله، عن ابن كثير. لفظ الإسناد لعبد الواحد بن عمر.

[طرق رواية البزي]

٧١٠/ ١٠٩ - وما كان من رواية البزي عن أصحابه عن ابن كثير من طريق أبي ربيعة: فحدثنا عبد العزيز «١» أبو القاسم الفارسي، أن عبد الواحد بن عمر حدّثهم، قال حدّثنا محمد بن موسى العباس، قال حدّثنا أبو ربيعة محمد بن إسحاق الرّبعي، قال قرأت على أبي الحسن بن أبي بزّة، وأخبرني أنه قرأ على عكرمة بن سليمان، وأخبرني أنه قرأ على شبل بن عبّاد، وإسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين، وأخبراه أنهما قرآ على عبد الله بن كثير «٢».

٧١١/ ١١٠ - وقرأت أنا القرآن كله على شيخنا أبي القاسم عبد العزيز بن محمد المقرئ، وقال لي: قرأت ببغداد على أبي بكر محمد بن الحسن النقاش المقرئ، وأخبرني أنه قرأ بمكة على أبي ربيعة محمد بن إسحاق الرّبعي، وقرأ أبو ربيعة على البزي «٣».

٧١٢/ ١١١ - وقرأت أنا القرآن كله أيضا على أبي الفتح فارس بن أحمد، وقال لي: قرأت على عبد الله بن الحسين «٤»، عن أحمد بن محمد بن هارون، ويعرف بابن بقرة «٥»، وقال قرأت على أبي ربيعة محمد بن إسحاق، وقال قرأت على أبي الحسن بن أبي بزّة «٦».


(١) في م: (بن أبي الفضل) وفي ت: (بن أبي القاسم) وكلاهما خطأ.
(٢) العباسي هو محمد بن موسى بن محمد بن سليمان الزينبي، تقدم، ينتهي نسبه إلى عباس بن عبد المطلب.
والطريق التاسع بعد المائة هو من طرق رواية الحروف. وإسناده صحيح.
(٣) الطريق العاشر بعد المائة هو من طرق عرض القراءة وإسناده صحيح، واعتمده الداني في التيسير. انظر التيسير/ ١٢، وهو من طرق الشاطبية والنشر، انظر النشر ١/ ١١٥.
(٤) في ت/ م: (عبد الله بن الحسين وأحمد بن محمد) وهو خطأ بلا شك، لأن عبد الله بن الحسين لا رواية له عن أبي ربيعة، حيث ولد بعد وفاته. انظر ترجمة كل منهما.
(٥) في ت، م: (قالا قرأنا) وهو خطأ كما سبق تعليله.
(٦) الطريق الحادي عشر بعد المائة هو من طرق عرض القراءة.

<<  <  ج: ص:  >  >>