للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مصيب في خبره؛ لصدق إسماعيل بن جعفر «١» [في حكايته أنه قرأ على نافع] «٢» وإضافته في إخباره أنه قرأ على عيسى بن وردان عنه على ما بيناه «٣».

٧٤٠ - ومن الدليل على صحة ما قلناه عن القسط ما حدثناه عبد العزيز بن محمد، قال حدثنا عبد الواحد بن عمر، قال حدثني محمد بن موسى، قال حدثنا إسحاق الخزاعي، قال: قال: ابن فليح: قرأت على داود بن شبل بن عباد، عن أبيه، وعن القسط، قال: وذكر لي- يعني داود- أن القسط، كان يقرأ على أبيه «٤».

٧٤١ - حدثنا فارس بن أحمد، قال حدثنا عبد الباقي بن الحسن، عن محمد بن زريق «٥»، عن محمد بن الصباح، عن قنبل، عن القواس، عن أبي الإخريط، عن إسماعيل، أنه قرأ على شبل بن عباد، ومعروف بن مشكان، وقرآ على ابن كثير، قال القسط: وقرأت بعد ذلك على عبد الله بن كثير «٦».

[[طرق رواية ابن فليح]]

٧٤٢/ ١٢٦ - وما كان من رواية ابن فليح عن أصحابه عن ابن كثير من طريق الخزاعي: فحدثنا محمد بن أحمد، قال حدّثنا ابن مجاهد، قال حدثني إسحاق بن أحمد، عن ابن

فليح «٧» ح.

٧٤٣/ ١٢٧ - وحدثنا الفارسي، قال حدثنا أبو طاهر، قال حدثنا إسحاق الخزاعي: قال: قرأت على عبد الوهاب بن فليح المكي «٨».

٧٤٤/ ١٢٨ - وحدثنا فارس بن أحمد، قال حدثنا عبد الله بن الحسين، قال


(١) و (٢) زيادة يقتضيها السياق.
(٣) انظر الفقرتين/ ٦٠٦، ٦٠٧.
(٤) محمد بن موسى هو الزينبي العباسي تقدم، والإسناد صحيح.
(٥) في م: (زر)، وفي ت: (رزين)، وكلاهما خطأ. والتصحيح من غاية النهاية ٢/ ١٤١.
(٦) محمد بن زريق، أبو منصور، البلدي، مقرئ، متصدر ثقة، أخذ القراءة عرضا عن محمد بن عبد العزيز، وروى عن أبي بكر بن المنذر، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن. غاية ٢/ ١٤١.
- محمد بن الصباح هو محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح والإسناد صحيح. هذا، ومجموع طرق رواية البزي سبعة عشر طريقا، منها ثمانية بعرض القراءة، وسائرها رواية حروف.
(٧) الطريق السادس والعشرون بعد المائة هو من طريق رواية الحروف وإسنادها صحيح.
(٨) الطريق السابع والعشرون بعد المائة هو من طريق رواية الحروف وإسنادها صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>