للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٢٢ - قال أبو عمرو: ابن خرّزاذ هو عثمان بن عبد الله بن محمد بن خرّزاذ، وهو بصري نزل أنطاكية، يكنى أبا عمرو.

[[طرق رواية هشام بن عمار]]

٨٢٣/ ٢١٠ - وما كان من رواية هشام بن عمار عن أصحابه عنه من طريق الحلواني: فحدثنا محمد بن أحمد بن علي، قال حدثنا أبو بكر بن مجاهد، قال حدثني الحسن بن أبي مهران، قال حدثنا أحمد بن يزيد، قال قرأت على هشام بن عمار بهذه القراءة بهذا الإسناد «١».

٨٢٤/ ٢١١ - ٢١٢ - وقرأت أنا القرآن كله على فارس بن أحمد المقرئ، وقال لي قرأت على عبد الله بن الحسين وأخبرني أنه قرأ على جماعة بالشام وديار «٢» ربيعة،

منهم: أبو علي الحسن بن أحمد المقرئ في جزيرة بني عمر، ومنهم محمد بن أحمد بن عبدان المقرئ، وقالا قرأنا على أحمد بن يزيد الحلواني، وقال قرأت على هشام بن عمار «٣».

٨٢٥/ ٢١٣ - قال لي فارس بن أحمد: وقرأت القرآن ختمة كاملة على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت على أبي الحسن علي بن محمد المقرئ،


هذا، ومجموع طرق رواية ابن ذكوان خمسة عشر طريقا، منهما تسعة بعرض القراءة وسائرها رواية حروف.
(١) الطريق العاشر بعد المائتين هو من طرق رواية الحروف، وهو من طرق السبعة انظر السبعة/ ١٠١. واعتمده الداني في التيسير، انظر التيسير/ ١٣. وإسناده صحيح.
(٢) ديار ربيعة بين الموصل إلى رأس عين، نحو بقعاء الموصل ونصيبين ورأس عين ودنيسر والخابور جميعه وما بين ذلك من المدن والقرى. معجم البلدان ٢/ ٤٩٤.
(٣) الحسن بن أحمد، قال ابن الجزري: كذا سماه بعض أصحاب أبي أحمد السامري، والمعروف أنه الحسين بن أحمد بن الجزيري، المقرئ بجزيرة بني عمر، قرأ على الحلواني قرأ عليه عبد الله بن الحسين. غاية ١/ ٢٠٨، ٢٣٧.
- محمد بن أحمد بن عبدان، قرأ عليه عبد الله بن الحسين وحده، وذكر أنه كان له من السن فوق المائة، قال ابن الجزري: لا أعرف من حاله شيئا غير أنه في التيسير وغيره. غاية ٢/ ٦٤.
والطريقان الحادي عشر والثاني عشر بعد المائتين هما من طرق عرض القراءة.
وقد اعتمد الداني طريق ابن عبدان في التيسير. انظر التيسير/ ١٤. واعتمده الشاطبي في الشاطبية وابن الجزري في النشر. انظر النشر ١/ ١٣٥، وعليه فإسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>