للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن علي قال: حدّثنا ابن مجاهد، قال: حدّثني عبد الله بن سليمان، عن أبي زيد عن جبلة، عن المفضل، عن عاصم «١».

٩٣١/ ٣٢٠ - ٣٢١ - وقرأت أنا القرآن كله على أبي الفتح، وقال لي قرأت على عبد الله بن الحسين، وقال قرأت على أبي الحسن بن شنبوذ وعلى أبي الحسن علي ابن الرقّي، وقالا قرأنا على عبد الله بن سليمان، وقال قرأ عبد الله على أبي زيد عمر ابن شبّة، وقرأ أبو زيد على جبلة بن مالك بن جبلة، وقرأ جبلة على المفضل بن محمد الضبّي، وقرأ المفضل على عاصم «٢».

٩٣٢/ ٣٢٢ - ٣٢٣ - وأما طريق أبي زيد عنه: فحدّثنا محمد بن أحمد قال حدّثنا ابن مجاهد، قال حدّثني أحمد بن علي الخزاز، ومحمد بن حيّان، عن محمد بن يحيى القطعي، عن أبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري، النحوي، عن المفضل بن محمد «٣»، عن عاصم «٤».

٩٣٣ - قال ابن مجاهد: حدّثني ابن حيّان من أوّل القرآن إلى آخر سورة آل عمران، وحدّثني الخزاز من أول سورة النساء إلى آخر أمّ القرآن «٥».

[[طرق رواية حماد بن أبي زياد]]

٩٣٤/ ٣٢٤ - وما كان من رواية حمّاد بن أبي زياد عن عاصم فقرأت القرآن كله


(١) أبو زيد هو عمر بن شبة، جبلة هو ابن مالك. والطريق التاسع عشر بعد الثلاث مائة هو من طرق رواية الحروف. وهو من طرق السبعة، انظر السبعة/ ٩٦، وإسناده صحيح.
(٢) الطريقان العشرون، والحادي والعشرون كلاهما بعد الثلاث مائة هما من طرق عرض القراءة، وإسناد كل منهما صحيح.
(٣) سقط من ت.
(٤) محمد بن يحيى بن مهران، أبو عبد الله، القطعي، البصري، إمام مقرئ مؤلف متصدر، ذكره أبو أحمد الحاكم، وقال هو من زبيد من اليمن. غاية ٢/ ٢٧٨.
والقطعي بضم القاف وفتح الطاء نسبة إلى قطيعة، وهو بطن من زبيد من مذحج. اللباب ٣/ ٤٥. والطريقان الثاني والعشرون، الثالث والعشرون كلاهما بعد الثلاث مائة هما من طرق رواية الحروف، وهما من طرق السبعة، انظر السبعة/ ٩٦، وإسناد كل منهما صحيح.
(٥) السبعة/ ٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>