للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في فاتحة الكتاب]

١٠٦٨ - حرف: عاصم والكسائي في غير رواية أبي الحارث ملك يوم الدّين [الفاتحة: ٤] بالألف، وروى أبو الحارث عنه ملك يوم الدّين بالألف، وملك يوم الدّين بغير ألف خيّر في الوجهين، وقرأت له بالألف لا غير. ويدلّ على صحّة ما رواه عن الكسائي من التخيير بين الوجهين في ذلك ما حدّثناه الخاقاني، قال: حدّثنا أحمد بن محمد، قال: حدّثنا عليّ قال: حدّثنا أبو عبيد «١»، قال: كان الكسائي زمانا يقرؤها بالألف، وكذلك قرأناها عليه، ثم بلغني عنه أنه قال بعد ذلك لا أبالي كيف قرأتها ملك أو ملك.

١٠٦٩ - وكلهم كسر اللام «٢»، إلا ما رواه محمد بن شعيب «٣» الجرمي، عن أبي معمر عن عبد الوارث، عن أبي عمرو، وما رواه الفضل «٤» بن محمد الأنطاكي، عن وليد بن عتبة [عن الوليد] «٥» بن مسلم عن يحيى بن الحارث عن ابن عامر: أنهما «٦» سكّنا اللام. وقرأ الباقون ملك بغير ألف مع كسر اللام.

١٠٧٠ - واختلف عبارة الرواة عن ورش وقالون ونافع عن كسرة الكاف من ملك وضمّة الدال من نعبد، فقال أحمد بن صالح عن قالون: ملك باختلاس


(١) هذا الإسناد تقدم في الفقرة/ ٣٧. وهو إسناد صحيح
(٢) لام ملك.
(٣) محمد بن شعيب، ذكره ابن الجزري في تلاميذ أبي معمر، لكن لم يفرده بترجمة، ولم أعثر على ترجمة له.
والجرمي بفتح الجيم نسبة إلى جرم، وهي قبيلة من اليمن، وبكسر الجيم نسبة إلى بلدة يقال لها جرم، ولم يذكره السمعاني فيمن ينسبون إلى أي منهما.
- وأبو معمر هو عبد الله بن عمرو بن الحجاج، تقدم.
- عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان، تقدم.
وهذه الرواية في السبعة/ ١٠٤. وهي خارجة عن طرق جامع البيان.
(٤) في ت، م: (المفضل)، والتصحيح من تهذيب الكمال ٣/ ١٤٧٠، فقد ذكره في تلاميذ الوليد بن عتبة. وهو الفضل بن محمد بن عبد الله، أبو العباس، الباهلي، الأنطاكي، العطار، قال الدارقطني، كان يضع الحديث، وقال ابن عدي، يسرق الحديث. لسان الميزان ٤/ ٥٦.
(٥) زيادة يقتضيها السياق.
(٦) أي أن أبا عمرو وابن عامر.

<<  <  ج: ص:  >  >>