للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر الحرفين المتماثلين في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين]

[[إدغام الحرفين المتماثلين في كلمة]]

١١٣٧ - اعلم أن أبا عمرو لم يدغم من الحرفين المتماثلين في اللفظ من كلمة إلا موضعين لا غير: قوله في البقرة: مّناسككم [٢٠٠] وقوله في المدّثر: ما سلككم [٤٢]، وأظهر ما عداهما نحو قوله: وجوههم [آل عمران: ١٠٦] وبأفوههم [آل عمران: ١٦٧] وويلههم [الحجر: ٣] وبشرككم [فاطر: ١٤] وأتحاجّوننا [البقرة: ١٣٩] ويهدوننا [التغابن: ٦] [وتدعوننا [إبراهيم: ٩]] وبأعيننا [هود: ٩٧] ويقتلوننى [الأعراف: ١٥٠] وتدعوننى [غافر: ٤١] وأتعداننى [الأحقاف: ١٧] وما أشبهه.

١١٣٨ - واختلف عن اليزيدي في حرفين من ذلك وهما في التوبة: فتكوى بها جباههم [التوبة: ٣٥]. وقوله في الأحقاف [أتعداننى] «١» في النون فيهما وروي عنه غير الإظهار «٢»، وعليه العمل.

١١٣٩ - وروى «٣» شجاع عن أبي عمرو جباههم ووجوههم وبأعيننا بالإدغام. «٤» وقرأت ذلك من طريقه بالإظهار. وقد روى الإدغام بأعيننا نصّا عن أبي عمرو العباس بن الفضل «٥».


(١) في السياق سقط واضح، وحرف الأحقاف هو قوله (أتعدانني) كما في النشر/ ٣٠٣.
(٢) في ت (غيره).
(٣) من الطريق الرابع والثمانين بعد المائة.
(٤) وطرقه من الخامس والثمانين إلى الحادي والتسعين وكلها بعد المائة.
(٥) العباس بن الفضل بن عمرو بن عبيد، أبو الفضل الواقفي، البصري، قاضي الموصل، من أكابر أصحاب أبي عمرو في القراءة، له اختيار في القراءة رواه الهذلي في الكامل، وأما في الحديث فقال في التقريب: متروك. مات سنة ست وثمانين ومائة. غاية ١/ ٣٥٣، مصرفة ١/ ١٣٣، التقريب ١/ ٣٩٨.
وروايته عن أبي عمرو خارجة عن جامع البيان، وهي في المستنير لابن سوار، والمبهج لسبط الخياط، والكفاية الكبرى لأبي العز، والكامل للهذلي، كما أشار في غاية النهاية ١/ ٣٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>