للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

على حدة ليحفظ مجردا إن شاء الله تعالى وبالله التوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل.

باب ذكر بيان مذهب ورش عن نافع في تسهيل الهمزة الساكنة والمتحرّكة

١٥٥٥ - اعلم أن ورشا روى عن نافع من جميع طرقه أنه كان يسهل الهمزة الساكنة والمتحرّكة إذا كانت فاء من الفعل، وصورتها في الخط واوا [و] «١» من قبلها أحد أربعة أحرف: ياء أو تاء أو نون أو ميم، سواء كانت في اسم أو فعل.

١٥٥٦ - فالساكنة التي قبلها ياء نحو يؤمنون [البقرة: ٣] ويؤلون [البقرة:

٢٢٦] وو يؤثرون [الحشر: ٩] ويؤفكون [المائدة: ٧٥] ويؤتكم [الأنفال: ٧٠] ويؤمنّ [إبراهيم: ٢٥] وما أشبهه.

١٥٥٧ - والتي قبلها تاء نحو قوله: تؤمنون بالله [آل عمران: ١١٠] وبل تؤثرون [الأعلى: ١٦] وتؤتى أكلها [إبراهيم: ٢٥] وحتّى تؤمنوا [الممتحنة: ٤] وفأنّى تؤفكون [الأنعام: ٩٥] وما أشبهه.

١٥٥٨ - والتي قبلها نون نحو قوله: لن نّؤمن لك [البقرة: ٥٥] ونّؤتهآ [الأحزاب: ٣١] ولن نّؤثرك [طه: ٧٢] ونؤته منها [آل عمران: ١٤٥] وما أشبهه.

١٥٥٩ - والتي قبلها ميم نحو قوله: المؤمنون [البقرة: ٢٨٥] وو المؤتون [النساء: ١٦٢] ومّؤمن [البقرة: ٢٢١] وو المؤتفكة [النجم: ٥٣] وو المؤتفكت [التوبة:

٧٠] وما أشبهه.

١٥٦٠ - والمتحركة التي قبلها أحد الأربعة الأحرف نحو قوله: لّا يؤاخذكم الله [البقرة: ٢٢٥] وفليؤدّ الّذى [البقرة: ٢٨٣] ويؤيّد بنصره [آل عمران: ١٣] ويؤدّه إليك [آل عمران: ٧٥] ويؤخّره [المنافقون: ١١] «٢»، ويؤلّف بينه [النور:

٤٣] ولا تؤاخذنآ [البقرة: ٢٨٦] وأن تؤدّوا الأمنت [النساء: ٥٨] وو ما نؤخّره [هود: ١٠٤] ومّؤجّلا [آل عمران: ١٤٥] ومؤذّن [الأعراف: ٤٤] وو المؤلّفة [التوبة:

٦٠] وما أشبهه.


(١) زيادة ليستقيم السياق.
(٢) المنافقون/ ١١ وفي ت، م: (يؤخره) ولم أجده في المصحف الشريف.

<<  <  ج: ص:  >  >>