للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٦٢٣ - وروى حماد «١» بن بحر عن المسيّبي: لقد جئت [الكهف: ٧١] غير مهموز وقياس ذلك ما أتى من لفظه، ولم يرو ترك الهمز في ذلك عن نافع غيره.

١٦٢٤ - وروى ابن «٢» واصل عن ابن سعدان عن المسيبي رءا كوكبا [الأنعام: ٧٦] ورءا الشّمس [الأنعام: ٧٨] ورءا القمر [الأنعام: ٧٧] وترءا الجمعان [الشعراء: ٦١] بغير همز، وقياس ذلك سائر أشباهه. وقال عن المسيبي أيضا: سئلت في التكوير [٨] بغير همز لم يرو ذلك أحد عن نافع غير ابن سعدان عن المسيبي.

١٦٢٥ - فأما «٣» اختلافهم عن نافع في الذّئب [يوسف: ١٣] وو بئر [الحج: ٤٥] فنذكره مع اختلاف غيرهم فيها في السّور إن شاء الله تعالى وبالله التوفيق.

[باب ذكر بيان مذهب الأعشى عن عاصم في تسهيل الهمزة]

١٦٢٦ - اعلم أن الأعشى «٤» من رواية الشموني ومحمد بن غالب عنه من قراءتي «٥»، روى عن أبي بكر عن عاصم أنه كان يسهل الهمزة الساكنة «٦»، ويجعل خلفا منها «٧»، وسواء كانت فاء أو عينا أو لاما أو سكّنت للأمر أو للجزم أو لتوالي الحركات إن كانت في اسم أو فعل، نحو: يؤمنون [البقرة: ٣] ويؤتون [النساء:

٥٣] وو المؤتفكة [النجم: ٥٣] وو المؤتفكت [التوبة: ٧٠] وو يأبى الله [التوبة: ٣٢] والّذى اؤتمن [البقرة: ٢٨٣] ولقآءنا ائت [يونس: ١٥] وسؤلك [طه: ٣٦]


(١) طريقه هو الثاني والثلاثون.
(٢) أبو العباس محمد بن أحمد بن واصل. وطريقه هو الثامن عشر. وفي هامش ت ل (٦٧/ ظ): مطلب رأى كوكبا وغيره في تليين همزه.
(٣) في ت، م زيادة (فأما اختلافهم عن نافع غير ابن سعدان عن المسيبي) وهو مكرر خطأ.
وذلك في بداية الفقرة.
(٤) يعقوب بن محمد بن خليفة.
(٥) من الطرق: الستين، والحادي والستين، والثالث والستين وكلها بعد المائتين في رواية الشّموني، ومن الطريق الثاني والستين بعد المائتين في رواية محمد بن غالب.
(٦) في م (الثانية)، وهو تحريف واضح؛ لأن الباب معقود للهمزة المفردة.
(٧) أي يبدلها.

<<  <  ج: ص:  >  >>