للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والثانية: أن ذلك كان يلزم في نحو: قرىء [الأعراف: ٢٠٤] واستهزىء [الأنعام: ١٠] وشبههما بعينه وذلك غير معروف من مذهبه فيه.

١٦٧٢ - فإذا تحرّكت الهمزة فلا خلاف عنه في تحقيقها سواء كانت فاء أو عينا أو لاما وبالله التوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل.

[باب ذكر بيان مذهب هشام عن ابن عامر وحمزة في الوقف على الهمزة المتطرفة]

١٦٧٣ - اعلم أن هشاما من طريق الحلواني «١»، وحمزة من طرقه كانا يقفان على الهمزة الساكنة والمتحرّكة إذا وقعت طرفا في الكلمة بتسهيلها، ويصلان بتحقيقها.

١٦٧٤ - فأما الساكنة، فإن ما قبلها متحرّك بإحدى الحركات الثلاث: بالفتح أو الكسر أو الضم ولا يليها غير ذلك، فإذا تحرك بالفتح أبدلاها في الوقف ألفا نحو قوله: إن يشأ [النساء: ١٣٣]، وأم لم ينبّأ [النجم: ٣٦] واقرأ [العلق: ١] وما أشبهه. وإذا تحرك بالكسر أبدلاها فيه ياء نحو قوله: نبّئ عبادى [الحجرات: ٣٩] وو هيّئ لنا [الكهف: ١٠] وو يهيّئ لكم [الكهف: ١٦] وما أشبهه. وكذلك ومكر السّيّئ [فاطر: ٤٣] «٢»، على قراءة حمزة، وسواء كان سكون الهمزة لجازم أو للبناء أو لتوالي الحركات تخفيفا، ولم يأت في القرآن ساكنة مضموم ما قبلها، ولو أتت لأبدلاها واوا.

١٦٧٥ - وأما المتحركة فإن ما قبلها يكون متحرّكا وساكنا وإذا كان متحرّكا أبدلاها في جميع وجوهها وحركاتها حرفا خالصا من جنس تلك الحركة؛ لأنها تدبرها لقوتها، فإن كانت فتحا أبدلاها ألفا نحو قوله: أن لّا ملجأ [التوبة: ١١٨] وذرأ [الأنعام: ١٣٦] وامرأ [مريم: ٢٨] ومّن مّلجإ ومن سبإ بنبإ وإلى الملإ [البقرة: ٢٤٦] وو يستهزأ [النساء: ١٤٠] والملإ [الأعراف: ٦٠] وملأ [الأعراف: ١٦] وظمأ [التوبة: ١٢٠] وما أشبهه. وإن كانت كسرا أبدلاها ياء نحو


(١) وطرقه من العاشر بعد المائتين إلى الثالث عشر بعد المائتين على التوالي.
(٢) فاطر/ ٤٣. يقرؤها حمزة بإسكان الهمزة في الوصل لتوالي الحركات تخفيفا. انظر النشر ٢/ ٣٥٢، السبعة/ ٥٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>