للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٣٩٠ - فإن تحرّكت الأحرف الثلاثة التي تلي اللام المفتوحة بالكسر أو بالضم فلا خلاف أيضا في ترقيقها مع ذلك، فالمكسورة نحو قوله: فصّلت [هود: ١] وتفصيلا [الأنعام: ١٥٤] وو حصّل [العاديات: ١٠] وفى ظلل [يس: ٥٦] وعطّلت [التكوير: ٤] وما أشبهه. والمضمومة نحو قوله: ظلّة [الأعراف: ١٧١] وظلل [البقرة: ٢١٠] وما أشبهه. [١٠٤/ و] وكذا قرأت في هذه المواضع للجماعة والنصّ في أكثره معدوم، وإنما يتلقى مثله عن حذّاق أهل الأداء وجلّة المتصدّرين مشافهة وسماعا ومذاكرة.

٢٣٩١ - فإن وقعت اللام المفتوحة بين حرفين مستعليين، نحو قوله: خلطوا [التوبة: ١٠٢] وما اختلط [الأنعام: ١٤٦] ومّن الخلطآء [ص: ٢٤] وو أخلصوا [النساء: ١٤٦] والمخلصين [يوسف: ٢٤] وفاستغلظ [الفتح: ٢٩] وو غلّقت الأبوب [يوسف: ٢٣] وخلق [البقرة: ٢٩] وخلقوا [الرعد: ١٦] والخلّق [الحجر: ٨٦] ومّخلّقة [الحج: ٥] وما أشبهه، فقوم من أهل الأداء يغلظون اللام في ذلك في مذهب ورش من طريق الأزرق من أجل حرفيّ الاستعلاء، وآخر يرقّقونها لعدم النص عن ورش فيه. وبذلك قرأت وبه آخذ.

[فصل [في لام فواتح السور]]

٢٣٩٢ - فأما اللام الواقعة في فواتح السور في نحو الم [البقرة: ١] والمص [الأعراف: ١] والر [يونس: ١] والمر [الرعد: ١] فإن الاختلاف عن أئمة القراءة قد ورد فيها، فقرأ ابن كثير في حكاية ابن مجاهد «١» عن قنبل وابن عامر من رواية ابن ذكوان عن أصحابه الم اللام رقيقة غير مغلظة. قال ابن مجاهد: وكذلك الر والمر والمص، وقال

ابن ذكوان: وكذلك اللام في كل القرآن.

٢٣٩٣ - وروى أحمد بن صالح «٢» عن قالون عن نافع الم اللام غير معجمة. وكذلك روى مواس بن سهل عن أصحابه عن ورش عن نافع. [وقال داود وأبو الأزهر في الاختلاف عن نافع] وحمزة الم الله [آل عمران: ١] والر والمر والمص لا قعر ولا بطح.


(١) من الطريق السابع والتسعين.
(٢) من الطرق: السادس والأربعين، والسابع والأربعين، والتاسع والأربعين.

<<  <  ج: ص:  >  >>