للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٠٧ - قال أبو عمرو: وقد قدّمنا مذهب قتيبة «١» عن الكسائي في إمالة فتحة اللام من اسمه تعالى إمالة محضة إذا كان في أوله لام الجرّ، نحو قوله: الحمد لله [الفاتحة: ١] وإنّ الله [البقرة: ١٥٦] ولّلّه الأمر [الرعد: ٣١] وما أشبهه فيما انفرد به من الإمالة عنه، وبالله التوفيق.

[باب ذكر مذاهبهم في الوقف على مرسوم الخط وبيان ما اختلفوا فيه من ذلك]

٢٤٠٨ - اعلم أن الذين وردت عنهم الرواية باتّباع مرسوم الخط عند الوقف من أئمة القراءة خمسة: نافع وأبو عمرو والكوفيون «٢» وعاصم وحمزة والكسائي، ولم يرد عن ابن كثير وابن عامر في ذلك شيء يعمل عليه، واختيارنا أن يوقف في مذهبهما على مرسوم الخط كمذهب من جاء عنه ذلك نصّا إذ مخالفته والزوال عنه إلى غيره بغير دليل من خبر ثابت أو قياس صحيح غير جائز.

٢٤٠٩ - فأما الرواية بذلك عن نافع، فحدّثنا محمد بن أحمد بن علي «٣»، قال:

نا محمد بن القاسم، قال: نا سليمان بن يحيى، قال: نا محمد بن سعدان، قال: نا إسحاق المسيبي عن نافع أنه كان يقف على الكتاب.

٢٤١٠ - وأما الرواية عن أبي عمرو، فحدّثنا «٤» فارس بن أحمد، قال: نا جعفر بن محمد البغدادي، قال: نا عمر «٥» بن يوسف، قال: نا الحسن بن [١٠٥/ و] شيرك، قال: نا أبو حمدون عن اليزيدي عن أبي عمرو أنه كان يسكت على الكتاب.

٢٤١١ - وأما الرواية عن عاصم، فحدّثنا عبد العزيز بن جعفر «٦»، قال: نا عبد الواحد ابن عمر، قال: نا إبراهيم بن عرفة، قال: نا شعيب بن أيوب، قال: نا يحيى بن


(١) انظر الفقرة/ ٢٢٤٢.
(٢) في م: (وعاصم). وزيادة الواو خطأ ولا يستقيم بها السياق.
(٣) تقدم هذا الإسناد في الفقرة/ ١٧٩٤، وأنه خارج عن طرق جامع البيان. والرواية في إيضاح الوقف والابتداء (١/ ٣٨٥) به بسياق أتم.
(٤) انظر إسناد الطريق/ ١٧٨. وهو ضعيف.
(٥) في م: (عمرو). وهو خطأ. راجع إسناد الطريق المذكور آنفا.
(٦) الإسناد صحيح. والطريق خارج عن طرق جامع البيان.

<<  <  ج: ص:  >  >>