للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٥٥ - حدّثنا فارس «١» بن أحمد، قال: نا جعفر بن محمد الدقاق «٢»، قال: نا عمر بن يوسف «٣» قال: حدّثنا الحسين بن شيرك قال: نا أبو حمدون عن اليزيدي عن أبي عمرو أنه كان يسكت على واد النّمل على الكتاب.

[[الفصل السابع في قوله بهادي العمي]]

٢٤٥٦ - والفصل السابع: هو قوله: في النمل «٤» والروم ومآ أنت بهدى العمى [النمل: ٨١] قرأهما حمزة بالتاء مفتوحة وإسكان الهاء والعمي بالنصب، ووقف تهدى بالياء وقرأهما الباقون بهدى بالباء مكسورة وفتح الهاء وألف بعدها والعمي بالخفض، ووقفوا في النمل بهدى بالياء، والرّوم بغير ياء على ما رسما في كل المصاحف.

٢٤٥٧ - وقد روى إبراهيم «٥» بن عبّاد عن هشام بإسناده عن ابن عامر بهد بالتنوين والعمى بالنصب، ولم يرو ذلك غيره.

٢٤٥٨ - واختلف عن الكسائي في الوقف على الحرفين، فحدّثنا محمد بن أحمد، قال: نا ابن مجاهد، قال: نا محمد «٦» بن يحيى، قال: نا خلف عن الكسائي أنه كان يقف بالياء في الحرفين، وكذلك روى سورة عنه.

٢٤٥٩ - وحدّثنا عبد العزيز بن جعفر، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا عياش «٧» ابن محمد، قال: نا أبو عمرو عن الكسائي أنه وقف عليهما جميعا بغير ياء،


(١) انظر إسناد الطريق/ ١٧٨. وهو ضعيف.
(٢) في ت، م: (الزقاق). وهو تحريف. والتصحيح من تاريخ بغداد ٧/ ٢٣٣.
(٣) في ت، م: (بن سيف). وهو تحريف. راجع إسناد الطريق المذكور آنفا.
(٤) سقطت (النمل و) من ت. وهذا الحرف في النمل/ ٨١، والروم/ ٥٣.
(٥) من الطريق الخامس عشر بعد المائتين.
(٦) محمد بن يحيى بن سلمان المروزي، تقدم. وهذا الطريق خارج عن طرق جامع البيان.
والاسناد صحيح.
(٧) عياش بن محمد بن عيسى، أبو الفضل، البغدادي، الجوهري، ثقة، روى القراءة سماعا عن أبي عمر الدوري. وهو من رجال المستنير لابن سوار. مات سنة تسع وتسعين ومائتين. انظر تاريخ بغداد ١٢/ ٢٧٩، غاية النهاية ١/ ٦٠٧. وهذا الطريق خارج عن طرق جامع البيان. والإسناد صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>