للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

وكلهم قرأ إسرائيل [٤٠] بياء بعد الهمزة إلا ما اختلف فيه عن ورش عن نافع، فروى ابن شنبوذ عن النّحاس «١» عن أبي يعقوب الأزرق عنه أنه حذف الياء بعد الهمزة مثل قوله: ميكائل [٩٨]، وكذلك ذكر ذلك إسماعيل عن أبي يعقوب في كتابه في الأداء وسائر الرواة عنه بعد على إثبات الياء بعد الهمزة، وعلى ذلك عامّة أهل الأداء «٢». وروى المصريّون عن ورش عن نافع إسرائيل بمدّ أوّله وقصر آخره، قالوا: وكان ورش يمدّه استحسانا «٣».

[حرف:]

وكلهم وصل النون بالكسر في رءوس الآي من غير إلحاق ياء اتباعا للمصحف، نحو قوله: فارهبون [٤٠] وفاتقون [٤١] وأطيعون [آل عمران:

٥٠] وما أشبهه، إلا ما اختلف فيه عن اليزيدي «٤» عن أبي عمرو، فروى أبو عبد الرحمن «٥» وأبو حمدون «٦» عن اليزيدي عنه أنه كان يستحبّ السكون عند رءوس الآي.


بارئكم) و (يأمركم)، فقول المصنف رحمه الله: وقياس رواية من روى الإسكان في ذلك توجب إسكانها فيها، فيه نظر.
(١) إسماعيل بن عبد الله بن عمرو بن سعيد بن عبد الله، أبو الحسين النحاس مقرئ الديار المصرية، قرأ على أبي يعقوب الأزرق ورش، وتصدر للإقراء مدة، وكان متقنا لقراءة ورش، وكان قد قرأ على الأزرق سبع عشرة ختمة، قرأ عليه حمدان بن عون الخولاني ومحمد بن خيرون الأندلسي وابن شنبوذ وكف بصره بأخرة، توفي سنة بضع وثمانين ومائتين. معرفة القراء ١/ ١٨٧.
(٢) وانظر النشر ١/ ٣٤١ فإن ابن الجزري لم يذكر حذف الياء، بل جرى في كتابه على أن ورشا يثبتها، وكذلك فعل الداني في التيسير ص ٣١.
(٣) القراءة سنة متبعة، وليس للاستحسان فيها مدخل، والمشهور عن ورش قصرها أي الياء من (إسرائيل)، وقد ذكر ابن الجزري أن الياء من إسرائيل مستثناة لورش من المد، ونقل استثناء الأئمة لها في النشر ١/ ٣٤١، وكذا قال الداني في التيسير ص ٣١.
(٤) يحيى بن المبارك بن المغيرة، الإمام ابو محمد العدوي، البصري، المعروف باليزيدي، لصحبته يزيد بن منصور الحميري خال المهدي، فكان يؤدب ولده، كان نحويا، مقرئا، ثقة، علامة كبيرا، أخذ القراءة عرضا عن أبي عمرو وأخذ أيضا عن حمزة، روى القراءة عنه أولاده وأبو عمر الدوري وأبو شعيب السوسي. توفي سنة اثنتين ومائتين بمرو، غاية النهاية ٢/ ٣٧٥.
(٥) عبد الله بن يحيى بن المبارك، أبو عبد الرحمن بن أبي محمد اليزيدي، مشهور ثقة، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن أبيه عن أبي عمرو وله عنه نسخة، وله كتاب حسن في غريب القرآن، روى عنه القراءة ابنا أخيه العباس وعبد الله ابنا محمد بن أبي محمد. غاية ١/ ٤٦٣.
(٦) الطيب بن إسماعيل، أبو حمدون الذهلي، البغدادي، اللؤلؤي، المقرئ، العبد الصالح، قرأ

<<  <  ج: ص:  >  >>