للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى ابن سعدان عنه عن أبي عمرو فارهبون [٤٠] وفاتقون [٤١] وفأرسلون [يوسف: ٤٥] وو اخشون «١» إلا ليعبدون [الذاريات: ٥٦] أن يطعمون [الذاريات: ٥٧] هذا ونحوه وقف كله؛ لأنه كلام مفصول، وكل رأس آية فهو وقف، [فدلّت] رواية أبي عبد الرحمن وأبي حمدون على أنه كان يتعمّد الوقف عند ذلك ولا يصله «٢» بما بعده، ودلّت رواية ابن سعدان على أنه كان يسكن ذلك، سواء قطع أو وصل، وإدراجه في الفواصل اللاتي هي رءوس [آي] «٣» واخشون [١٥٠] [غلظ] «٤»؛ إذ ليس بفاصلة بإجماع، والذي قرأت لأبي عمرو من جميع الطرق بكسر النون مثل الجماعة، وكذلك حكى ابن جبير في «مختصره» «٥» عن اليزيدي، وعلى ذلك العمل «٦».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو ولا يقبل منها شفاعة [٤٨] بالتاء، وكذلك روى خلاد وأبو هشام «٧» وهارون «٨»


على اليزيدي والكسائي وسليم وإسحاق المسيبي ويعقوب الحضرمي، قرأ عليه أبو الحسن بن الحسين الصواف، والفضل بن مخلد الدقاق، كان متقنا، حاذقا، ورعا، متقللا.
معرفة القراءة ١/ ١٧٣.
(١) في (م) فاخشون وهو خطأ، وهي في سورة المائدة: ٣، ٤٤، وأبو عمرو يثبت الياء في آخر هذه الكلمة كما ذكر ابن الجزري في النشر ٢/ ١٨٤ وهو فيها على أصله فيثبتها وصلا، والداني في التيسير ذكر أن أبا عمرو أثبتها وصلا ص ١٠١.
(٢) في (ت) ولا يصل وأصوب منه ما في (م) فأثبته.
(٣) ما بين المعكوفتين زيادة من (م)، وفي حاشية (ت) تعليق هو (وأدراج) مبتدأ مضاف إلى ضمير الفاعل، وقوله (واخشون) مفعول المصدر مراد لفظه، وقوله غلط خبر المبتدأ، فافهم أ. هـ.
(٤) وفي (م) غلظة بدلا من غلط، ولعل الصواب ما في (ت).
(٥) لم أقف على مختصر ابن جبير.
(٦) وحينما ذكر ابن الجزري اللاتي أثبتها القراء لم يذكر الياءات الواردة في هذا الحرف وما أشبهها من رءوس الآي، فلم يثبت هذه الياءات في هذه الكلم أحد من السبعة. انظر:
النشر ٢/ ١٩٠، وانظر السبعة في القراءات فإن ابن مجاهد قد ذكر حذف الياء من (فارهبون)، (فاتقون) في آخر كلامه على سورة البقرة ص ١٩٧ وانظر التيسير ص ٦٩.
(٧) محمد بن يزيد بن عمر، أبو هشام الرفاعي الكوفي القاضي أحد العلماء المشهورين، قرأ على سليم، وله كتاب جامع في القراءات، روى عنه القراءة موسى بن إسحاق القاضي، مات سنة ثمان
وأربعين ومائتين، معرفة القراء ١/ ١٨٢ غاية النهاية ٢/ ٢٨٠.
(٨) هارون بن حاتم أبو بشر الكوفي البزاز، مقرئ مشهور، ضعفوه، روى الحروف عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>