للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ أبو عمرو: إلى بارئكم وعند بارئكم [٥٤] في الموضعين [ويأمركم ويأمرهم حيث وقعا] وينصركم في آل عمران [١٦٠] والملك [٢٠] وما يشعركم في الأنعام [١٠٩] [بإسكان الهمزة والراء] تخفيفا لحشو الهمزة وتكرير الراء في هذه الخمس كلم [خاصة [١١٧/ ت] دون سائر ما يتوالى فيه الحركات، هذه [قراءتي من طريق] «١» أهل العراق على [الفارسي عن قراءته على أبي] طاهر بن أبي هاشم ومن طريق أهل الرقة على أبي الفتح و [أبي الحسن وغيرهما عن] قراءتهم، وبذلك قرأت في رواية أبي الفتح الموصلي «٢» [وأبي أيوب الخياط] «٣» وأبي عمر الدوري عن قراءته على عبد الباقي بن الحسن [عن أصحابه وفي رواية] السوسي عن قراءته على عبد الله بن الحسين «٤» عن أبي عمران «٥» عنه [عن اليزيدي و] في رواية شجاع «٦» عن أبي عمرو، وكذلك روى ذلك عن اليزيدي


(١) ما بين المعكوفتين سقط من النسختين ولكنها مستدركة في هامش (ت).
(٢) عامر بن عمر أبو الفتح الموصلي أوقية المقرئ، صاحب اليزيدي والعباس بن الفضل الأنصاري قاضي الموصل، قرأ عليه أحمد بن سمعويه وعيسى بن رصاص توفي سنة خمسين ومائتين، معرفة القراء ١/ ١٧٩.
(٣) سليمان بن أيوب أبو أيوب الخياط بن الحكم البغدادي المقري، من جلة المقرئين قرأ على يحيى اليزيدي، قرأ عليه أحمد بن حرب المعدل وإسحاق بن مخلد الدقاق توفي سنة إحدى وستين ومائتين. معرفة القراء ١/ ١٦٠.
(٤) عبد الله بن الحسين بن حسنون أبو أحمد السامري البغدادي، مسند القراء بالديار المصرية، عرض على محمد بن حمدون الحذاء ويموت بن المزرع، قال الداني عنه:
مشهور، ضابط، ثقة، مأمون، غير أن أيامه طالت فاختل حفظه، ولحقه الوهم، روى عنه القراءة في وقت حفظه وضبطه: فارس بن أحمد ومحمد بن الحسين بن النعمان، وقال الذهبي: لا أشك في ضعف
أبي أحمد، فمن ضعفه أنه روى عن أبي العلاء الكوفي ويموت بن المزرع ومحمد بن محمد الباهلي، وذكر أنه قرأ على محمد بن يحيى الكسائي، ولم يلق أحدا من هؤلاء. توفي سنة ست وثمانين وثلاثمائة. معرفة ١/ ٢٦٤.
(٥) موسى بن جرير بن عمران الرقى، المقرئ النحوي الضرير، أجل أصحاب السوسي، كان بصيرا بالإدغام، ماهرا في العربية، وافر الحرمة، كثير الأصحاب قرأ عليه نظيف بن عبد الله وعبد الله بن الحسين السامري، ولما مات السوسي خلفه ابنه أبو معصوم وأبو عمران، توفي في حدود سنة عشر وثلاثمائة، معرفة ١/ ١٩٨.
(٦) شجاع بن أبي نصر البلخي المقري الزاهد، أبو نعيم، قرأ على أبي عمرو، أخذ عنه القراءة أبو عبيد بن سلام، وروى عنه أبو عمر الدوري، وثقه أبو عبيد، توفي سنة تسعين ومائة.
معرفة القراء ١/ ١٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>