للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ الكوفيون تظاهرون [٨٥] هاهنا وإن تظاهرا عليه في التحريم [٤] بتخفيف الظاء. وقرأ الباقون بتشديدهما في الموضعين. وحكى ابن مجاهد في كتاب [قراءة نافع] «١» عن يونس عن ورش عن نافع تظهرون بغير ألف، وقد ذكر يونس في كتابه (اختلاف نافع وحمزة) «٢» في تثقيل الظاء وتخفيفها، وأضرب عن ذكر الألف، فدلّ على إثباتها بعد الظاء اتفاق منهما.

[حرف:]

قرأ حمزة: أسرى [البقرة: ٨٥] على وزن فعلى، وكذلك روى أبو عبيد عن إسماعيل عن نافع وهو وهم. وقرأ الباقون أسارى على وزن فعالى، وكذلك روى الكسائي والدوري والهاشمي عن إسماعيل عن نافع «٣».

[حرف:]

قرأ نافع وعاصم والكسائي: تفادوهم [٨٥] بضم التاء وفتح الفاء وألف بعدها. وقرأ الباقون تفدوهم بفتح التاء وإسكان الفاء من غير ألف «٤».

[حرف:]

وكلهم قرأ: يوم القيامة يردّون [٨٥] بالياء إلا ما حدّثناه فارس ابن أحمد، قال: نا جعفر بن أحمد «٥»، قال: نا محمد بن الربيع «٦»، قال: نا يونس بن عبد الأعلى عن ابن كيسة «٧» عن سليم «٨» عن حمزة بالتاء، وعن ورش عن


(١) لم أقف على الكتاب.
(٢) لم أقف على هذا الكتاب.
(٣) وفي التيسير ص ٧٤ ذكر أن نافعا يقرأ (أسارى) كالستة ولم يذكر له خلافا، وكذلك في النشر ٢/ ٢١٨، سار على هذا، وكذلك ابن مجاهد فقد سار في كتاب السبعة على هذا ص ١٦٤.
(٤) وانظر: التيسير ص ٧٤، النشر ٢/ ٢١٨.
(٥) جعفر بن أحمد، أبو محمد البزاز، روى القراءة عن محمد بن الربيع، روى القراءة عنه فارس بن أحمد، غاية النهاية في طبقات القراء ١/ ١٩١.
(٦) محمد بن الربيع بن سليمان، أبو داود، أبو عبيد الله الجيزي، الأزدي مولاهم. روى القراءة عن يونس بن عبد الأعلى، روى القراءة عنه جعفر بن أحمد البزاز وأبو العباس المطوعي، ومحمد بن إبراهيم ابن زاذان. غاية ٢/ ١٤٠.
(٧) علي بن يزيد بن كيسة، أبو الحسن الكوفي نزيل مصر، عرض على سليم، وهو أضبط أصحابه، عرض عليه يونس بن عبد الأعلى، وداود بن أبي طيبة، وعبد الصمد بن عبد الرحمن، مات بمصر سنة اثنتين ومائتين. غاية النهاية ١/ ٥٨٤.
(٨) سليم بن عيسى بن سليم بن عامر، أبو عيسى، ويقال أبو محمد الحنفي مولاهم، الكوفي المقرئ، ضابط محرر حاذق، ولد سنة ثلاثين ومائة، وعرض القرآن على حمزة، وهو

<<  <  ج: ص:  >  >>