للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نافع بالياء، وذلك وهم من ابن الربيع، فحدّثنا الخاقاني، قال: نا أحمد بن أسامة «١»، قال: نا أبي «٢»، قال: نا يونس عن ابن كيسة أنه أقرأه هو وورش وسقلاب «٣» بالياء اتفقوا، وهذا هو الصواب. وكذلك روى داود عن ابن كيسة، وروى ابن مجاهد بإسناده عن المفضل «٤» عن عاصم يردون بالتاء «٥»، وبالياء قرأت له مثل الجماعة.

[حرف:]

قرأ الحرميان وأبو بكر والمفضل وحماد عن عاصم وما الله بغافل عمّا تعملون [٨٥] بعده أولئك الذين اشتروا [٨٦] بالياء، وكذلك حكى ابن شنبوذ عن أبي موسى عن الكسائي «٦». وقرأ الباقون وحفص عن عاصم بالتاء.

[حرف:]

قرأ ابن كثير بروح القدس [٨٧ و ٢٥٣] في الموضعين في هذه السورة. وفي المائدة [١١٠] والنحل [١٠٢] بإسكان الدال، وقرأ الباقون: بضمها «٧».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو ينزل «٨» [٩٠] وتنزل [النساء: ١٥٣] إذا


أضبط أصحابه وأقومهم بحرف حمزة، عرض عليه خلف بن هشام وخلاد بن خالد، توفي سنة ثمان وثمانين ومائة. غاية النهاية ١/ ٣١٨.
(١) أحمد بن أسامة بن أحمد بن عبد الرحمن بن أبي السمح التجيبي المصري، قرأ على إسماعيل ابن عبد الله النحاس، قرأ عليه خلف بن إبراهيم الخاقاني، توفي سنة ست وخمسين وثلاث مائة. غاية ١/ ٣٨.
(٢) أسامة بن أحمد بن عبد الرحمن التجيبي المصري، روى القراءة عن يونس بن عبد الأعلى، روى القراءة عنه ابنه أحمد. غاية ١/ ١٥٥.
(٣) سقلاب بن شيبة، أبو سعيد المصري، قرأ القرآن على نافع، قال الداني: وروى عنه كتاب التمام. قرأ عليه يوسف بن عمرو الأزرق ويونس بن عبد الأعلى، وكان يقرئ بمصر مع ورش، توفي سنة إحدى وتسعين ومائة. معرفة القراء ١/ ١٣٢، غاية النهاية ١/ ٣٠٨.
(٤) في (م) " الفضل" والصواب الذي في (ت).
(٥) هذه الرواية ليست في كتاب السبعة.
(٦) إلا أن المشهور عن الكسائي أنه قرأها بالتاء، واقتصر على هذا الوجه له الداني في التيسير ص ٧٤، وكذلك ابن الجزري في النشر ٢/ ٢١٨.
(٧) وانظر: التيسير ص ٧٤ وعبر هنالك عن الإسكان بالتخفيف، وعن الضم للدال بالتثقيل، وانظر: النشر ٢/ ٢١٦.
(٨) في (م) " وينزل".

<<  <  ج: ص:  >  >>