للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الترجمة مثل ميكائل. وذلك خلاف لقول الجماعة عن أبي بكر «١». وروى المفضل عن عاصم في هذه السورة مثل حمزة، وفي التحريم بكسر الجيم والراء من غير همز في السورتين «٢».

[حرف:]

قرأ نافع وميكائل [٩٨] بهمزة مكسورة بعد الألف من غير ياء، وكذلك روى ابن شنبوذ وابن الصبّاح عن قنبل عن ابن كثير لم يروه غيرهما. وقرأ أبو عمرو وعاصم في رواية حفص بغير همز ولا ياء بين الألف واللام، وقرأ الباقون بهمزة بعدها ياء «٣».

[حرف:]

وكلهم قرأ ورسله [٩٨] حيث وقع بضمّ السين مثقلا إلا ما رواه الحلواني عن أبي عمر عن اليزيدي عن أبي عمرو أنه قرأه مخفّفا «٤» لم يروه غيره، والعمل في قراءة أبي عمرو على ضمّ السّين، وكذلك رواه منصوصا عن اليزيدي «٥» أبو عبد الرحمن وأبو حمدون وأبو خلاد وأبو عمر وأبو شعيب، وعلى ذلك أهل الأداء.

[حرف:]

قرأ ابن عامر وحمزة والكسائي ولكن الشياطين [١٠٢] وفي الأنفال [١٧] ولكن الله قتلهم [١٢٣/ ت] ولكن الله رمى [١٧] بإسكان النون وكسرها للساكنين ورفع الاسم الذي بعدها في الثلاثة المواضع، هذه رواية الأخفش والشاميين والترمذي «٦» «٧» عن ابن ذكوان ولكن الشياطين بتخفيف النون ورفع ما


(١) اقتصر الداني في التيسير على وجه واحد لأبي بكر وهو فتح الجيم والراء وهمزة مكسورة من غير ياء ص ٧٥، وهذا هو المشهور من الطرق عن أبي بكر كما ذكر ابن الجزري في النشر ٢/ ٢١٩.
(٢) قرأ حفص عن عاصم وأبو عمرو وابن عامر في السورتين بكسر الجيم والراء وياء بعد الراء من غير همز، وأما رواية المفضل عن عاصم في هذه السورة أنه قرأ مثل حمزة بغير همزة فهي رواية غريبة لم يذكرها الداني في التيسير ص ٧٥، ولا ابن الجزري في النشر ٢/ ٢١٩.
(٣) انظر: التيسير ص ٧٥، وفيه أن قنبلا يقرأ كالبزي بياء بعد الهمزة، وأما في النشر فقد ذكر الخلاف عن قنبل، وأنه قرأ مثل نافع روى ذلك عنه ابن شنبوذ، وروى ابن مجاهد عن قنبل أنه قرأ كالبزي ٢/ ٢١٩، وانظر السبعة ص ١٦٦.
(٤) وهي قراءة غريبة.
(٥) في (م) زيادة واو قبل أبو عبد الرحمن وهو خطأ.
(٦) في (م) " الترميدي" والصواب ما في (ت).
(٧) هو محمد بن إسماعيل بن يوسف بن محمد، أبو إسماعيل السلمي الترمذي، ثم

<<  <  ج: ص:  >  >>