للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بعدها ولكن الله قتلهم ولكن الله رمى بتشديد النون ونصب ما بعدها والله أعلم.

قال أحمد بن أنس وأحمد بن المعلى «١» عن ابن ذكوان في سورة الأنفال:

ولكن الله قتلهم ولكن الله رمى بالتخفيف في الحرفين، قال: وقال أبو عمرو:

وكذلك هو في حفظي، وأصبت في كتابي بالتشديد ولكن الله قتلهم ولكن الله رمى وروايتهما هذه تشهد بصحة ما رواه التغلبي والأخفش عن ابن ذكوان، فرواية التغلبي هي المنصوصة في كتابه، ورواية الأخفش هي التي في حفظه وكثيرا ما يأخذ الأخفش بما في حفظه ويترك «٢» ما في كتابه.

وروى ابن بكّار بإسناده عن ابن عامر هاهنا بالتشديد والنصب، وفي الأنفال بالتخفيف والرفع. وروى ابن أنس وابن أبي حسان والباغندي عن هشام بإسناده عن [ابن] عامر «٣» ولكن الله قتلهم بالرفع، ولم يذكروا غيره «٤». وقرأ حمزة والكسائي ولكن الناس أنفسهم في يونس [٤٤] بكسر النون ورفع السين «٥».

وقرأ نافع وابن عامر ولكن البرّ [١٧٧ و ١٨٩] في الموضعين في هذه السورة كذلك أيضا بكسر النون ورفع «البرّ». وقرأ الباقون بفتح النون وتشديدها ونصب الأسماء [١٧٦/ م] بعدها في الجميع «٦».

[حرف:]

قرأ ابن عامر ما ننسخ من آية [١٠٦] بضم النون الأولى وكسر السين.


البغدادي، عالم مشهور، قال الداني: هو من جلة أصحاب الحديث وعلمائهم، روى القراءة عن عبد الله بن ذكوان، وله عنه نسخة فيها حروف الشاميين- حروف عبد الله بن عامر- روى هذه النسخة عنه علي بن القاسم بن صالح المعروف بصاحب الموصل. غاية ٢/ ١٠٢.
(١) أحمد بن المعلى، أبو بكر القاضي، روى القراءة عن ابن ذكوان وهشام، سمع الحروف منه عن هشام الحسن بن حبيب. غاية النهاية ١/ ١٣٩.
(٢) في (م) " وينزل" وهو خطأ.
(٣) في (م) " عامر" فسقطت (ابن) والصواب إثباتها كما في (ت).
(٤) المشهور عن ابن عامر- كما في التيسير ص ٧٥ - أنه قرأ المواضع الثلاثة بتخفيف (لكن) ورفع ما بعدها. وهو ما ذكره ابن الجزري في النشر ٢/ ٢١٩.
(٥) وانظر: التيسير ص ١٢٢، النشر ٢/ ٢١٩.
(٦) وانظر: التيسير ص ٧٦، النشر ٢/ ٢١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>