للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقرأ الباقون بفتح النون والسين. وكذا روى الداجوني «١» عن أصحابه عن هشام «٢»، وذلك خلاف لما روت الجماعة عن ابن عامر.

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو أو ننسأها «٣» [١٠٦] بفتح النون والسين وهمزة ساكنة بين السين والهاء. وقرأ الباقون بضمّ النون وكسر السين من غير همز «٤».

[حرف:]

وكلهم قرأ كما سئل موسى [١٠٨] بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا ما خلا حمزة، فإنه يسهّلها «٥» في الوقف على ما بيّناه في باب الهمزة «٦».

أنا ابن غلبون قال أنا عبد الله بن محمد، قال: نا «٧» أحمد بن أنس، قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر كما سئل مهموز- يعني إشباع- وكذلك روى ابن عبّاد «٨» وابن بكر «٩» عن هشام. وقال الوليد عن يحيى: بضمّ السين بغير إشباع. قال أبو عمرو: ونعني بغير إشباع أي: بغير تحقيق يريدان [الهمز] «١٠» مسهلا، والله أعلم «١١».


(١) محمد بن أحمد بن عمر الرملي، الضرير، الداجوني الكبير، وكنيته أبو بكر، إمام كامل، رحال ناقل، مشهور ثقة، أخذ القراءة عن الأخفش بن هارون، ومحمد بن موسى الصوري، روى القراءة عنه العباس بن محمد الرملي الداجوني الصغير، وأحمد بن نصر الشذائي، وصنف كتابا في القراءات، مات سنة أربع وعشرين وثلاث مائة. معرفة ١/ ٢١٥، غاية ٢/ ٧٧.
(٢) المشهور عن هشام أنه قرأ مثل ابن ذكوان، ولم يذكر الداني في التيسير إلا وجها واحدا لابن عامر وهو ما تقدم في الحرف. والذي يفهم من كلام المصنف رحمه الله هاهنا هو أن المشهور عن هشام موافقته لابن ذكوان في هذا الحرف، وأما في النشر فقد ذكر ابن الجزري الخلاف لهشام في هذا الحرف، إذ روى عنه الداجوني موافقته للقراء الستة ٢/ ٢١٩.
(٣) وفي (ت) و (م) " ننساها" وهو خطأ.
(٤) وانظر: التيسير ص ٧٦، النشر ٢/ ٢٢١.
(٥) في (م) " سهلها".
(٦) انظر جامع البيان ٢/ ٦٠٨.
(٧) في (م) " أنا".
(٨) إبراهيم بن عباد التميمي البصري.
(٩) تقدم ص.
(١٠) في (ت) و (م) " الهمزة"، وهو خطأ، فأثبت الصواب.
(١١) المشهور عن ابن عامر تحقيق الهمزة كغيره في هذا الحرف (كما سئل موسى) ولم يذكر

<<  <  ج: ص:  >  >>