للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال في آخره: كان يقرأ القرآن كله إبراهام إلا في موضعين في الممتحنة [٤] إلا قول إبراهيم وفي سبّح [١٩] صحف إبراهيم فاضطرب قوله عنه «١» في ذلك، وقوله: المفصل أولى بالصحة من قوله: المجمل.

وروى الوليد بن مسلم عن يحيى عن ابن عامر إبراهام بنيه [١٣٢] لم يذكر غيره، وروى الوليد بن عتبة عن أيوب عن يحيى عنه: إبراهيم بالياء في جميع القرآن، وبذلك «٢» قرأ الباقون.

حدّثنا خلف بن أحمد «٣»، قال: نا أحمد بن محمد «٤»، قال: نا علي بن عبد العزيز، قال: نا القاسم بن سلام، قال: نا أبو مسهر الدمشقي عن سعيد بن عبد العزيز التنوخي «٥» عن زيد ابن ملك «٦»، قال: هو إبراهام وإبراهيم مثل يعقوب وإسرائيل، قال القاسم: وتتبّعت اسمه في المصاحف فوجدته كتب في البقرة خاصّة إبراهم «٧» بغير ياء «٨». قال أبو عمرو: ولم يكتبوه فيها كذلك إلا على مراد الألف دون الياء؛ لأن الياء لا تحذف من الكتابة في نحو ذلك، والألف قد تحذف منها كثيرا في نحو: إسمعيل وإسحاق وشبههما من الأسماء الأعجمية المستعملة تخفيفا «٩» واختصارا.

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر واتخذوا من مقام إبراهيم [١٢٥] بفتح الخاء على الخبر. وقرأ الباقون بكسرها على الأمر «١٠».


(١) سقطت" في" من (م).
(٢) قال ابن الجزري: وروى العباس بن الوليد وغيره عن ابن عامر الألف في جميع القرآن.
النشر ٢/ ٢٢٢.
(٣) هو الخاقاني. تقدم.
(٤) هو المكي. تقدم.
(٥) سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى، أبو محمد ويقال: أبو عبد العزيز التنوخي الشامي، مفتي الشام، إمام جليل، ثقة كبير، عرض على يحيى الذماري، وأخذ عن ابن عامر، روى القراءة عنه عبد الأعلى ابن مسهر، والوليد بن مسلم، توفي سنة سبع وستين ومائة. غاية ١/ ٣٠٧.
(٦) لم أقف على ترجمته.
(٧) في (ت) و (م) " إبراهيم" بالياء، وهو خطأ مخالف للسياق، ولرسم المصحف.
(٨) انظر المقنع ص ٩٢.
(٩) في (م) " تحقيقا" وهو خطأ.
(١٠) وانظر: التيسير ص ٧٦، النشر ٢/ ٢٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>