للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥٠] هاهنا وفي النساء [١٦٥] والحديد [٢٩] بياء مفتوحة بعد اللام بدلا من الهمزة. وقرأ الباقون بهمزة مفتوحة بعد اللام، وكذلك روى الأصبهاني عن أصحابه عن ورش «١».

[حرف:]

قرأ أبو عمرو وما الله بغافل عمّا تعملون «٢» [١٤٩] بعده ومن حيث [١٥٠] بالياء. وقرأ الباقون بالتاء «٣»، وأمال الكسائي في رواية نصير وقتيبة فتحة النون والألف

بعدها من قوله إنا لله [١٥٦] خاصة «٤» وقد ذكرنا ذلك في باب الإمالة «٥».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي ومن يطّوّع خيرا فإن الله [١٥٨] [فمن] «٦» يطّوّع خيرا فهو خير له [١٨٤] بالياء وتشديد الطاء وجزم العين على الاستقبال في الموضعين. وقرأ الباقون بالتاء وتخفيف الطاء وفتح العين فيهما على المضي «٧».

وروى ابن واصل وابن سعدان عن اليزيدي عن أبي عمرو يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون [١٥٩] بسكون النون وقد ذكر «٨».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي وتصريف الريح [١٦٤] هاهنا وفي الجاثية [٥] وتذروه الريح في الكهف [٤٥] بالتوحيد من غير ألف في الثلاثة.

وقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي [١٢٧/ ت] في الأعراف [٥٧] وهو الذي يرسل الريح وفي النمل [٦٣] ومن يرسل الريح وفي الروم [٤٨] الله الذي


(١) ذكر المؤلف في التيسير وجها واحدا لورش وهو تسهيل الهمزة في حرف (لئلا) وأراد بالتسهيل الإبدال ياء، انظر ص ٣٥، وقال ابن الجزري: واختص الأزرق عن ورش بإبدال الهمزة ياء في (لئلا) في البقرة والنساء والحديد. النشر ١/ ٣٩٧.
(٢) في (م) " يعملون".
(٣) وانظر: التيسير ص ٧٧، النشر ٢/ ٢٢٣.
(٤) والمشهور عن الكسائي عدم إمالة هذا الحرف، وانظر التيسير ص ٤٨ وما بعدها حيث ذكر ما انفرد الكسائي بإمالته ولم يذكر هذا الحرف.
(٥) انظر: جامع البيان ٣/ ٨٣٢، ٨٣٦، وقد ذكر المصنف هنالك أن إمالة هذا الحرف مما لم يتابع نصيرا وقتيبة عليها أحد من أصحاب الكسائي.
(٦) في (ت) و (م) " ومن" وهو خطأ مخالف للآية.
(٧) وانظر: التيسير ص ٧٧، النشر ٢/ ٢٢٣.
(٨) في الفقرة (١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>