للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عمر الدوري عن أبي عمارة عن حفص، وخالفه عمرو وعبيد وهبيرة والقوّاس وابن شاهي، وعلى روايتهم العمل «١». وقرأ الباقون بإسكان الطاء.

[حرف:]

قرأ أبو عمرو وعاصم وحمزة بكسر النون من فمن اضطر [البقرة:

١٧٣] وأن احكم [المائدة: ٤٩] وأن اعبدوا [النمل: ٤٥] وأن اقتلوا [النساء: ٦٦] وأن اشكر «٢» [لقمان: ١٤] ولكن انظر [الأعراف: ١٤٣] وشبهه، والدال من ولقد استهزىء [الأنعام: ١٠] والتاء من وقالت اخرج [يوسف: ٣١] والتنوين في نحو قوله: فتيلا انظر [النساء: ٤٩، ٥٠] ومتشابه انظروا [الأنعام:

٩٩] ومبين اقتلوا [يوسف: ٩] وعيون ادخلوها [الحجر: ٤٥، ٤٦] وما أشبهه حيث وقع، وذلك إذا ابتدئت «٣» الألف بالضم وكانت الضمة التي بعد الساكن الثاني لازمة لا غير، وانفرد عاصم وحمزة دون أبي عمرو بكسر اللام من قوله: قل انظروا [يونس: ١٠١] وقل ادعوا [الإسراء: ٥٦] حيث وقعا، والواو من قوله:

أو اخرجوا [النساء: ٦٦] أو ادعوا الرحمن [الإسراء: ١١٠] أو انقص [المزمل: ٣] واختلف [١٢٨/ ت] عن ابن كثير وابن عامر في التنوين خاصة، فأما ابن كثير فروى الخزاعي عن البزّي وابن فليح ومحمد بن هارون عن البزّي وابن شنبوذ عن قنبل عن ابن كثير أنه كسر التنوين حيث وقع إلا في أربعة مواضع: النساء فتيلا انظر وفي «٤» سبحان محظورا انظر [الإسراء: ٢٠، ٢١] ومسحورا انظر [الإسراء: ٤٧، ٤٨] وفي الفرقان [٨، ٩] مسحورا انظر «٥» فإنه ضمّ التنوين فيها.

وتقريب ما رووه في هذا الباب أن التنوين إذا كانت الحركة التي تتبعها كسرا فهو مكسور اتباعا لها، وإذا كان فتحا فهو مضموم. وروى سائر الرّواة عن البزّي وقنبل ضمّ التنوين في جميع القرآن. وكذلك روى الزينبي عن رجاله. وأما ابن عامر فروى


(١) ولم يذكر في التيسير ص ٧٨ لحفص إلا ضم الطاء، وكذا في النشر ٢/ ٢١٦.
(٢) كذا في (م) وهو الصواب، وفي (ت) " اشكروا".
(٣) في (م) " ابتديت".
(٤) في (م) " في سبحان" ليس قبلهما واو.
(٥) وانظر: النشر ٢/ ٢٢٥، وذكر ابن الجزري- ثم- أن ابن مجاهد روى عن قنبل ضم جميع التنوين ولم يستثن شيئا، وهو في كتاب السبعة لابن مجاهد ص ١٧٤، وذكر ابن الجزري أيضا أن ابن فارس
في الجامع، والسبط في كفايته ذكرا عن ابن شنبوذ ضم التنوين في جميع المواضع.

<<  <  ج: ص:  >  >>