للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[١٧٦] وبأنهم [الأعراف: ١٣٦] بإبدال الهمزة ياء مفتوحة وقد ذكر قبل «١».

[حرف:]

قرأ حمزة وحفص عن عاصم ليس البر [١٧٧] بنصب الراء. وقرأ الباقون برفعها «٢»، وقال هبيرة عن حفص: إنه كان يقرأ ذلك بالرفع والنصب «٣»، وبالنصب قرأت في روايته، وبه آخذ. ولا خلاف في الرفع في الحرف الثاني، وهو قوله: وليس البرّ بأن تأتوا [١٨٩] لأجل الباء التي في بأن.

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر ولكن البرّ في الموضعين [البقرة: ١٧٧ و ١٨٩] بتخفيف النون وكسرها، ورفع البرّ. وقرأ الباقون بتشديد النون ونصب البرّ «٤».

وقد ذكر قبل «٥».

حرف «٦»: وروى الشموني من غير رواية النقار «٧» عن الأعشى عن أبي بكر عن عاصم أنه أمال الكتاب [٢] والحساب [٢٠٢] والعذاب [٤٩] بأيّ إعراب كنّ. وروى قتيبة «٨» عن الكسائي أنه أمال الكتاب والحساب في موضع الجرّ خاصّة، وفتح العذاب «٩». وقال أحمد بن صالح عن ورش وقالون عن نافع: التاء


(١) انظر: جامع البيان ٢/ ٥٥٤، وقد ذكر- هنالك- أن هذه الرواية هي مما تفرد به الأصبهاني عن أصحاب ورش، وذكر المؤلف في جامع البيان ٢/ ٥٦٤ رواية الأعشى عن أبي بكر، إلا أنه قال- هنالك- يجعل موضع الهمزة فتحة، ثم قال وقرأت بتحقيق الهمز في ذلك.
قتل: فالروايتان شاذتان غريبتان.
(٢) وانظر: التيسير ص ٧٩، النشر ٢/ ٢٢٦.
(٣) المشهور عن حفص أنه قرأ بالنصب، ولم يذكر له المصنف في التيسير غيره، وكذا في النشر لم يذكر له ابن الجزري غيره.
(٤) في (م) و (ت) " وقرأ الباقون بتشديد النون ونصب البر". مكررة ولا داعي لها.
(٥) وانظر: التيسير ص ٧٩، النشر ٢/ ٢١٩، ٢٢٦، وقد تقدم الكلام على هذا الحرف في الحرف الثامن والثلاثين.
(٦) كل ما ورد في هذا الحرف من إمالات فهي إمالات غريبة شاذة، ولم يذكر شيء منها في التيسير في باب الإمالة، ولا في النشر في باب الامالة.
(٧) الحسن بن داود بن الحسن بن عون، أبو علي النقار الكوفي، القرشي مولاهم، المعدل النحوي، متصدر حاذق، عرض على القاسم بن أحمد الخياط، وكان النقار قيّما بقراءة عاصم ثقة مأمونا، قرأ عليه زيد بن أبي بلال، توفي قبل سنة خمسين وثلاث مائة. غاية ١/ ٢١٢.
(٨) تقدمت ترجمة قتيبة، وقال الذهبي عنه: وله امالات مزعجة معروفة. معرفة القراء ١/ ١٧٤.
(٩) ذكر ابن الجزري في غاية النهاية ٢/ ٢٦ عن قتيبة أنه روى إمالة كل ألف قبلها كسرة أو بعدها كسرة، ولم يستثن شيئا.

<<  <  ج: ص:  >  >>