للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من الكتاب مفتوحة وسطا من ذلك، وهو قياس «١» قول داود وصاحبيه عن ورش.

وقال الأصبهاني عنه في الكتاب بالتفخيم. وقال المروزي عن حفص عن عاصم الكتاب والحساب بغير إمالة. وبذلك قرأ الباقون.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية أبي بكر وحمّاد وحمزة والكسائي من موص [١٨٢] بفتح الواو وتشديد الصاد. وقرأ الباقون والمفضل وحفص عن عاصم بإسكان الواو وتخفيف الصّاد «٢». ونا عبد العزيز بن جعفر المقري، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا أحمد بن عبد الرحمن الهمداني «٣»، قال: نا نجيح بن إبراهيم «٤»، قال:

نا حمّاد بن سفيان «٥»، قال: نا عبد الرحمن بن أبي حماد عن أبي بكر عن عاصم أنه قرأ من موص مخففة، وقد خالف حمّاد عن أبي حمّاد الحسن بن جامع «٦»، فروى عنه عن أبي بكر مثل الجماعة «٧».

وقد ذكرت فمن تطوّع خيرا [١٨٤] قبل «٨».

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر في رواية ابن ذكوان فدية طعام [١٨٤] مضافا بغير تنوين مساكين على الجمع، وقرأ ابن عامر في رواية هشام من طريق الحلواني وابن عباد وغيره فدية بالتنوين طعام بالرفع مساكين بالجمع. وقرأ الباقون بالتنوين والرفع مسكين على التوحيد. وكذلك حكى لي فارس بن أحمد عن قراءته على عبد الباقي عن أصحابه عن هشام، والعمل في روايته على


(١) تقدم الكلام على القياس، وأنه لا مدخل له في القراءة.
(٢) وانظر: التيسير ص ٧٩، النشر ٢/ ٢٢٦.
(٣) قال في غاية النهاية ١/ ٦٧ أحمد بن عبد الرحمن الهمداني، كذا وقع في جامع البيان وصوابه أحمد بن محمد الهمذاني، وترجم له في ١/ ١٣٥ فقال: أحمد بن محمد أبو العباس الهمذاني بالسكون، البغدادي، شيخ، روى القراءة عن محمد بن الجهم، روى القراءة عنه عبد الواحد بن عمر.
(٤) و (٥) لم أقف على ترجمته.
(٦) الحسن بن جامع الكوفي، روى القراءة عن عبد الرحمن بن أبي حماد عن أبي بكر، وهو من جلة أصحابه، روى القراءة عنه أحمد بن الصقر. غاية ١/ ٢٠٩.
(٧) وهذا هو المشهور عن أبي بكر عن عاصم، ولم يذكر له في التيسير غيره ولا في النشر.
(٨) في الحرف السادس والخمسين.

<<  <  ج: ص:  >  >>