للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر في رواية الوليد حتى يقول الرسول [٢١٤] برفع اللام. وقرأ الباقون بنصبها «١». وروى [سعيد] «٢» بن عبد الرحيم «٣» عن أبي بكر عن الكسائي أنه قال: لئن عشت إلى قابل «٤» (لأقرأنّ حتى يقول يعني بالرفع.

ونا محمد بن علي، قال) «٥»: ثنا «٦» أحمد بن موسى «٧»، قال: نا محمد بن الجهم «٨» عن الفرّاء «٩»، قال: كان الكسائي يقرؤها دهرا رفعا ثم رجع فنصب «١٠».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي إثم كثير [٢١٩] بالثاء. وقرأ الباقون بالباء.

وأجمعوا على الباء في قوله: وإثمهما أكبر من نفعهما [٢١٩].

[حرف:]

وكلهم قرأ لأعنتكم [٢٢٠] بهمزة محققة بعد اللام إلا ما رواه أبو ربيعة عن قنبل والبزّي واللهبي وابن مخلد عن البزّي عن ابن كثير أنه يسهّل «١١» الهمزة. قال أبو ربيعة: غير مهموزة، وقال ابن مخلد: لا يهمز بعد اللام، وكذلك نصّ عليه البزّي في كتابه الذي روته الجماعة عنه، وبذلك قرأت في رواية البزّي من طريق أبي ربيعة وحده، وقرأت من طريق غيره عنه بتحقيق الهمزة، وبذلك قرأت في رواية


(١) المشهور عن ابن عامر أنه قرأ (حتى يقول) بالنصب، ولم يذكر المصنف في التيسير ص ٨٠ عن ابن عامر غير هذا، وكذا في النشر ٢/ ٢٢٧.
(٢) في (ت) و (م) " سعد" والتصويب من غاية النهاية.
(٣) سعيد بن عبد الرحيم بن سعيد، أبو عثمان الضرير. مقرئ حاذق ضابط، عرض على الدوري، عرض عليه أبو الفتح أحمد بن عبد العزيز بن بدهن، توفي بعد سنة عشر وثلاث مائة. غاية ١/ ٣٠٦.
(٤) و (٥) من" لأقرأن .. إلى .. قال" غير واضحة في (م).
(٦) في (م) " حدثنا".
(٧) ابن مجاهد.
(٨) في (م) " الجهيم". وهو خطأ.
(٩) يحيى بن زياد بن عبد الله بن منصور، أبو زكريا الأسلمي النحوي الكوفي، المعروف بالفراء، شيخ النحاة، روى الحروف عن علي بن حمزة الكسائي، روى القراءة عنه محمد بن الجهم. توفي سنة سبع ومائتين. غاية ٢/ ٣٧١.
(١٠) انظر السبعة في القراءات ص ١٨١.
(١١) في (م) " سهل".

<<  <  ج: ص:  >  >>