للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نا «١» ابن مجاهد، قال: حدّثني محمد بن عيسى «٢» عن أبي هشام عن يحيى عن عاصم أنه قرأ بالنون «٣». وحدثنا «٤» عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: أنا أحمد بن سعيد، قال: نا محمد بن أحمد بن نصر، قال: نا محمد بن جنيد، قال: نا الأعشى وابن أبي حمّاد عن أبي بكر عن عاصم أنه قرأ بالنون، وروت الجماعة عن يحيى والأعشى وابن أبي حمّاد عن أبي بكر بالياء، وقال ابن جبير: روى إسماعيل بن جعفر عن نافع نبيّنها [١٨٤/ م] بالنون، قال ابن جبير:

فأما غير إسماعيل فرواه بالياء، وهذا غلط من ابن جبير. حدّثنا الخاقاني، قال: نا أحمد بن هارون، قال: نا أبو عمر «٥»، قال: نا إسماعيل عن نافع يبيّنها بالياء.

وكذلك رواه عنه جميع أصحابه «٦».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر في رواية الوليد عن يحيى وابن بكّار عن أيوب والكسائي في رواية قتيبة لا تضار والدة [٢٣٣] برفع الراء، وقرأ الباقون بفتحها «٧»، والذي في آخر السورة [٢٨٢] بفتح الراء إجماع؛ لأن الذي قبله أمر وليس بخبر. وقال المفضل عن عاصم: وربما رفعها وربما نصبها.

[حرف:]

قرأ ابن كثير ما أتيتم بالمعروف [٢٣٣] وفي الروم [٣٩] ما آتيتم من ربا بالقصر من باب المجيء، وقرأهما الباقون بالمدّ من باب الإعطاء «٨».


(١) سقطت" نا" من (م).
(٢) محمد بن عيسى بن حيان، أبو جعفر البغدادي، شيخ، قال الداني مقرئ متصدر مشهور، أخذ القراءة عن أبي هشام الرفاعي، روى القراءة عنه ابن مجاهد. غاية ٢/ ٢٢٤.
(٣) انظر: السبعة في القراءات ص ١٨٣، وهنالك زيادة في السند فقال: حدثنا يحيى بن آدم عن أبي بكر عن عاصم، وقال ابن مجاهد بعد ما ذكر هذه الرواية: وهو غلط.
(٤) في (م) " نا".
(٥) في (م) " عمرو"، والصواب ما في (ت).
(٦) المشهور عن أبي بكر ونافع أنهما قرآ هذا الحرف (يبينها) بالياء مثل باقي السبعة، ولم يذكر المصنف في التيسير خلافا في هذا الحرف، وكذا ابن الجزري في النشر.
(٧) المشهور عن ابن عامر والكسائي فتح الراء، وهو المذكور في التيسير ص ٨١، والنشر ٢/ ٢٢٧، وانظر: الحجة للقراء السبعة ٢/ ٣٣٣.
(٨) انظر: التيسير ص ٨١، النشر ٢/ ٢٢٨، وانظر الحجة للقراء السبعة ٢/ ٣٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>