للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي ما لم تماسّوهنّ «١» [٢٣٦] هنا، وفي الأحزاب [٤٩] بضمّ التاء وألف بعد الميم. وقرأ الباقون «٢» بفتح التاء من غير ألف في الثلاثة «٣».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص والمفضل وابن عامر في رواية ابن ذكوان وحمزة والكسائي على الموسع قدره وعلى المقتر قدره [٢٣٦] بتحريك الدّال في الحرفين، وقرأ الباقون بإسكان الدال فيهما، وكذلك روى أبو بكر وحمّاد عن عاصم وهشام وابن عتبة وابن بكار عن ابن عامر «٤».

[حرف:]

وكلهم قرءوا الصلاة الوسطى [٢٣٨] بالسين إلا ما رواه أحمد ابن صالح عن قالون أن لفظها صاد، قال: والطاء وسطا من ذلك، روى عنه [١٣٤/ ت] كل البصط في سبحان [٢٩] والموازين القصط في الأنبياء [٤٧] ويكادون يصطون في الحج [٧٢] بالصاد أيضا. وروى عنه وعن ورش ما لم تصطع عليه [٨٢] وفي فما اصطاعوا في الكهف [٩٧] وكتاب مصطور في والطور [٢] كذلك بالصاد، وروى عن ورش وحده وما يصطرون [القلم: ١] في نون بالصاد. ولم يرو الصاد في هذه الثماني الكلم عن نافع غيره «٥».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل والذين يتوفّون منكم في الموضعين بفتح الياء بمعنى يتوفّون آجالهم أي يستوفونها، وقرأ الباقون بضمّ الياء فيهما «٦».

[حرف:]

قرأ الحرميان والكسائي وعاصم في رواية أبي بكر وحمّاد والمفضل وابن عامر في رواية الوليد وصية لأزواجهم [٢٤٠] بالرفع. وقرأ الباقون وعاصم في رواية حفص بالنصب «٧».


(١) " تماسوهن" مطموسة في (ت).
(٢) " وقرأ الباقون" مطموسة في (ت).
(٣) انظر: التيسير ص ٨١، النشر ٢/ ٢٢٨.
(٤) انظر: التيسير ص ٨١، النشر ٢/ ٢٢٨.
(٥) المشهور عن نافع أنه قرأ هذه المواضع كلها بالسين.
(٦) المشهور عن عاصم أنه قرأ (يتوفون) بضم الياء.
(٧) المشهور عن ابن عامر نصب (وصية) كما في التيسير ص ٨١، والنشر ٢/ ٢٢٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>