للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ عاصم في غير رواية المفضل وابن عامر فيضاعفه له [٢٤٥] هنا، وفي الحديد [١١] بنصب الفاء. وقال أبو عبيد عن هشام عن ابن عامر بضمّ الفاء وهو وهم منه؛ لأن أصحاب هشام رووا ذلك عنه بنصب الفاء.

نا ابن غلبون، قال: نا عبد الله بن محمد، قال: نا أحمد بن أنس عن هشام عن ابن عامر فيضعفه [٢٤٥] بنصب الفاء من غير ألف. وقرأ الباقون وعاصم في رواية المفضل برفع الفاء في الموضعين «١»، وقرأ ابن كثير وابن عامر بحذف الألف وتشديد العين من فيضعفه ويضعف [هود: ٢٠] ومضعفه [آل عمران:

١٣٠] في جميع القرآن وقرأ الباقون بإثبات الألف وتخفيف العين «٢»، ويأتي الاختلاف في الموضع الذي في الأحزاب [٣٠] وهو قوله: يضاعف لها العذاب في موضعه إن شاء الله تعالى.

[حرف:]

قرأ ابن كثير في رواية ابن مجاهد «٣» وابن الصباح وابن بويان وابن شنبوذ وابن عبد الرزاق عن قنبل وابن عامر في رواية هشام، وفي رواية التغلبي عن ابن ذكوان، وعاصم في رواية الأشناني «٤» عن عبيد، وزرعان «٥» بن أحمد [عن عمرو] «٦»، وفي رواية ابن شاهي عن حفص، وأبو عمرو من قراءتي في رواية الدوريّ، والسّوسي، والموصلي، والخياط عن اليزيدي عنه يقبض ويبسط [٢٤٥] هنا وبسطة في الأعراف [٦٩] بالسين فيهما «٧»، وكذلك روى


(١) المشهور عن عاصم نصب الفاء. انظر: التيسير ص ٨١، النشر ٢/ ٢٢٨.
(٢) انظر: التيسير ص ٨١، النشر ٢/ ٢٢٨.
(٣) انظر السبعة لابن مجاهد ص ١٨٥.
(٤) أحمد بن سهل بن الفيروزان، الشيخ أبو العباس الأشناني، ثقة ضابط خير، مقرئ مجود، قرأ على عبيد بن الصباح صاحب حفص، روى عنه القراءة عرضا ابن مجاهد. توفي سنة سبع وثلاث مائة. غاية ١/ ٥٩.
(٥) زرعان بن أحمد بن عيسى، أبو الحسن الطحان الدقاق البغدادي المساهر، مقرئ، عرض على عمرو بن الصباح، عرض عليه علي بن محمد بن جعفر القلانسي. غاية ١/ ٢٩٤.
(٦) في (ت) و (م) " بن عمر" وهو خطأ، والتصويب من ترجمته ومن النشر ٢/ ٢٢٩.
(٧) هذا هو المشهور عن هشام والدوري عن أبي عمرو، واقتصر الداني في التيسير ص ٨١ على هذا الوجه لهما، وكذا في النشر ٢/ ٢٢٨.
وأما قنبل فقد ذكر الداني عنه أنه قرأ الحرفين بالسين. التيسير ص ٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>