للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص والمفضل وحماد وابن عامر في غير رواية الوليد بربوة [٢٦٥] هاهنا وإلى ربوة في المؤمنين [٥٠] بفتح الراء في الموضعين، واختلف في ذلك عن أبي بكر عن عاصم «١»، فروت الجماعة بفتح الراء.

ونا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا ابن حاتم «٢»، قال: نا هارون «٣»، قال: نا أبو بكر عن عاصم بربوة [٢٦٥] بالنصب، ونا عبد العزيز بن محمد أيضا، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا أبو شاكر «٤»، قال: نا أبو يوسف بن يزيد «٥»، قال: نا نعيم بن حمّاد «٦» عن أبي بكر عن عاصم بربوة بفتح الراء، وخالف الجماعة عن أبي بكر إسحاق الأزرق، فروى عنه عن عاصم أنه قرأ بربوة بكسر الراء، ولم يرو ذلك أحد غيره، وخالفهم أيضا فيه حسين الجعفي، فروى عنه بضم الراء، واضطرب قول أبي هشام عن يحيى في ذلك، فقال في «جامعه» عنه عن أبي بكر برفع الراء فيهما، وقال في «مجرّده» بنصب الراء فيهما، وهو الصواب، وقوله «٧» الأول غلط. وقرأهما [الباقون] «٨» بضم الراء، وكذلك روى الوليد عن يحيى عن ابن عامر.

[حرف:]

قرأ الحرميان أكلها [٢٦٥] وأكله [آل عمران: ١٤١] وفي الأكل [الرعد: ٤] وذواتي أكل [سبأ: ١٦] وما أشبهه مضافا إلى مذكر وإلى مؤنث وغير مضاف بإسكان الكاف حيث وقع. وقرأ أبو عمرو ما كان مضافا إلى مؤنث خاصة بإسكان الكاف، وما كان مضافا إلى مذكر أو غير مضاف بضمّ الكاف، هذه رواية الجماعة عن اليزيدي إلا ابن واصل، فإنه روى عنه عن أبي عمرو «٩» أنه


(١) المشهور عن عاصم وابن عامر فتح الراء. انظر: التيسير ص ٨٣، النشر ٢/ ٢٣٢.
(٢) علي بن أحمد بن حاتم البغدادي. تقدم في حرف (٢٢).
(٣) هارون بن حاتم أبو بشر البزاز الكوفي. تقدم.
(٤) لم أعرفه.
(٥) لم أقف على ترجمته.
(٦) نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث الخزاعي، أبو عبد الله المروزي، صدوق يخطئ كثيرا، فقيه عارف بالفرائض، مات سنة ثمان وعشرين ومائتين. تقريب التهذيب ص ٥٦٤.
(٧) في (م) " وقول" ولا تناسب السياق.
(٨) سقطت من (ت) و (م) واستدركت في هامش (ت).
(٩) في (م) " عمر" والصحيح ما في (ت).

<<  <  ج: ص:  >  >>