للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقرأ الباقون بتحقيق «١» الهمزتين معا لأجل الألف الفاصلة بينهما «٢»، وكذلك روى أبو ربيعة عن صاحبيه وابن مخلد وسائر الرواة عن اليزيدي والقوّاس، وكذلك حكى الزينبي «٣» أنه قرأ على الخزاعي، قال: وغلط في قوله بغير همز، وبذلك قرأت أنا في رواية الثلاثة عن ابن كثير.

[حرف:]

قرأ ابن كثير في رواية الخزاعي عن البزّي «٤» وابن فليح رواية أبي ربيعة وابن مخلد وابن هارون واللهبي ومضر «٥» وغيرهم عن البزي بتشديد التاء التي تكون في أوائل الأفعال المستقبلة «٦» وذلك إذا حسن «٧» معها تاء أخرى، ولم ترسم خطّا، نحو قوله «٨»: ولا تيمّموا [٢٦٧] ولا تفرقوا [آل عمران: ١٠٣] ولا تعاونوا «٩» [المائدة: ٢] وما أشبهه.

وكذلك روى ابن مجاهد عن قنبل أنه قرأ ذلك على البزّي «١٠». قال البزّي: وهي قراءة أبيّ بن كعب وقراءة أصحابنا، وأطلق أبو ربيعة وابن مخلد القياس في سائر الباب وخالفهما الخزاعي، فحكى أن المحفوظ من ذلك إحدى وثلاثون تاءً في جميع القرآن «١١» [١٨٩/ م] وهنّ في سورة البقرة [٢٦٧] ولا تيمّموا وفي آل عمران [١٠٣] ولا تفرقوا، وفي النساء [٩٧] الذين توفّاهم الملائكة، وفي المائدة [٢] ولا تعاونوا، وفي الأنعام [١٥٣] فتفرق بكم، وفي الأعراف [١١٧] فإذا هي تلقف، وفي الأنفال [٢٠] ولا تولّوا عنه وفيها ولا تنازعوا [٤٦]، وفي براءة


(١) في (م) " بتخفيف" وهو خطأ.
(٢) في (م) " بينهما" وهو الصواب المناسب للسياق فأثبته، وفي (ت) " منها".
(٣) " الزينبي" مطموسة في (م).
(٤) " البزي" مطموسة في (م) وكأنها" اليزيدي" وهو خطأ.
(٥) " مضر" مطموسة في (م).
(٦) " المستقبلة" مطموسة في (م).
(٧) في (ت) " إذا جئن".
(٨) " نحو قوله" مطموسة في (م).
(٩) " ولا تعاونوا" مطموسة في (م).
(١٠) لم أجد هذه الرواية في كتاب السبعة له.
(١١) نص الداني على هذا العدد في التيسير ص ٨٣، وكذلك نص عليه ابن الجزري في النشر ٢/ ٢٣٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>